157 ألف ياباني يخسرون وظائفهم في 6 أشهر
توقّع مسح أجرته وزارة العمل اليابانية أن يبلغ عدد الموظفين المتعاقدين والمؤقتين المسرّحين بين شهري تشرين الأول 2008 وآذار 2009، نحو 157 ألف شخص، لا سيما في القطاع الصناعي، ما يمثّل ارتفاعاً بنسبة 26.4 في المئة مقارنة بتوقعات وزارة العمل في كانون الثاني الماضي.
وفي السياق، أعلنت وزارة الشؤون الداخلية تراجع معدّل البطالة إلى 4.1 في المئة في كانون الثاني، مقابل 4.3 في المئة في كانون الأول الماضي، فيما كان الخبراء يتوقعون ارتفاعاً إلى 4.6 في المئة.

إعادة هيكلة «Sony» تزيد «سلطة» ستريغر

أعلنت شركة الصناعات الإلكترونيّة اليابانيّة، «Sony»، عن إعادة هيكلة ضخمة تخضع لها، ستؤمّن للمدير التنفيذي هوارد سترينغر (الصورة) سلطة أكبر على عملاق التكنولوجيا، الذي يواجه أكبر خسارة له على الإطلاق.
ونقلت التقارير الإعلاميّة عن ستريغر، الذي سيتولّى أيضاً رئاسة مجلس الإدارة من سلفه ريوجي شوباشي، قوله: «نحن في Sony نواجه تحدّيين. الأوّل هو بالطبع الأزمة الاقتصاديّة العالميّة. والثاني هو تطوّر البيئة التنافسيّة التي نعيش فيها».

انخفاض النموّ الهندي إلى 5.3 في المئة

تراجع النموّ الاقتصادي في الهند تراجعاً حاداً في الربع الأخير من العام الماضي، وسجّل 5.3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2007، وذلك بسبب انخفاض الإنتاج الزراعي والصناعي نتيجة الأزمة الاقتصاديّة العالميّة. وكان النموّ قد بلغ 7.1 في المئة في الفصل السابق. وتتوقّع الحكومة نموّ الاقتصاد بنسبة 7.1 في المئة في العام المالي المنتهي في آذار المقبل.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)