واشنطن: وقف الصواريخ أوّلاً
برّرت واشنطن مجدداً أمس رفض إسرائيل الدعوات إلى التهدئة في قطاع غزة عبر إعلانها أن ثمة «تطابقاً في وجهات النظر» بين الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في هذا الموضوع.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، غوردن جوندرو، إن على «حماس» القيام بـ«الخطوة الأولى» عبر وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل، موضحاً أن الدبلوماسية الحالية لإدارة بوش تهدف إلى الضغط على الحركة لتلبية هذا الطلب.
وأضاف المتحدث، أمام الصحافيين في كراوفورد (تكساس، جنوب)، حيث يمضي بوش أعياد نهاية العام، ملتزماً الصمت حيال الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، أن الرئيس الأميركي اتصل بأولمرت لبحث الوضع في فلسطين وسبل وقف الأعمال الحربية.
وفي موضوع شروط وقف إطلاق النار، قال جوندرو: «أعتقد أن ثمة تطابقاً أكيداً في وجهات النظر بينهما في هذا الموضوع»، وذلك بعد رفض الاحتلال الدعوات إلى قيام تهدئة. ونقل المتحدث عن بوش أنه «يرى أن على حماس أن توقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل وأن هذا الأمر سيكون أول خطوة يجب القيام بها في وقف لإطلاق النار».
(أ ف ب)

بن علي: على القمّة تجاوز التنديد

قال الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، أمس، أن بلاده ترى أن عقد قمة عربية طارئة لا بد أن يتجاوز مجرد إصدار قرارات التنديد والإدانة إلى اتخاذ موقف حازم. وقال بن علي، في كلمة وجهها إلى الشعب التونسي لمناسبة العام الجديد، إن تونس «ترى أن عقد قمة عربية طارئة لا بد أن يتجاوز مجرد إصدار قرارات التنديد والإدانة والاستنكار إلى موقف حازم له جدواه في الإسهام في وضع حد لنزف الدماء الفلسطينية الزكية».
(رويترز)