بقيت واشنطن، أمس، على موقفها من وقف إطلاق النار: «حماس» أولاً. وعلى هذا الأساس تعمل وزيرة خارجيتها كوندوليزا رايس ببطء شديد على وقف العدواندعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، أمس، إلى وقف إطلاق نار في «أسرع وقت ممكن» في قطاع غزة، مشددة على أنه ينبغي أن يكون «دائماً»، ولا يسمح بالعودة إلى «الوضع الذي كان قائماً» سابقاً.
وقالت رايس، بعدما أطلعت الرئيس الأميركي جورج بوش على الوضع في قطاع غزة، «نعمل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار لا يسمح بالعودة إلى الوضع الذي كان قائماً سابقاً وتستمر فيه حماس بإطلاق الصواريخ انطلاقاً من غزة».
وأضافت رايس، في تصريحات مقتضبة أمام الصحافيين، «بطبيعة الحال يجب أن يأتي وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن، لكن يجب أن يكون دائماً وقابلاً للاستمرار».
في غضون ذلك، رأى رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك أن على الاتحاد الأوروبي الذي تتولى بلاده رئاسته الدورية «اتخاذ المبادرة». وقال، خلال مناقشة عبر التلفزيون العام، «لا نستطيع الاعتماد على الإدارة الأميركية، لذلك يعود إلى الاتحاد الأوروبي اتخاذ المبادرة»، بغية التخفيف من النزاع والتوصل إلى هدنة.
وأضاف توبولانيك «سننظّم مهمة برئاسة وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزنبيرغ»، الذي سيزور القاهرة وتل أبيب ورام الله وعمان «في مسعى لإعداد زيارة لي أو لرئيس المفوضية الأوروبية خوزيه مانويل باروزو».
وأعلنت الحكومة السويدية أن وزير خارجيتها كارل بيلت سيتوجه إلى القاهرة غداً الأحد برفقة نظيريه الفرنسي برنار كوشنير والتشيكي للبحث في وقف لإطلاق النار في قطاع غزة. وغداة ذلك، سيتوجه الوزراء الثلاثة إلى القدس لإجراء محادثات، ثم إلى رام الله للقاء مسؤولين فلسطينيين، على أن يلتقوا الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان الثلاثاء.
وفي السياق، دانت مجموعة من الشخصيات اليسارية البريطانية الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، ودعت الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما لإسماع صوته حيال هذا الموضوع.
وأعلن رئيس بلدية لندن كن ليفينغستون، والمغنية آني لينوكس، والمدافعة عن حقوق الإنسان بيانكا جاغر، دعمهم للجمعيات التي تنظّم منذ مطلع الأسبوع تظاهرات يومية في لندن للتنديد بالهجوم الإسرائيلي.
وفي واشنطن، دان حزب الخضر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وقالت مرشحة الحزب لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة، روزا كليمينت، «من الواضح أن الرئيس (جورج) بوش أعطى الضوء الأخضر لإسرائيل لشن هجومها الواسع وعرض القوة غير المتناسب». وأضافت أن الحزب «يطالب الولايات المتحدة بالعمل على وقف متبادل لإطلاق النار، مع الضغط الفوري على إسرائيل لوقف قصفها وإنهاء احتلالها» للأراضي الفلسطينية.
إلى ذلك، أصدر مجلس الشيوخ الباكستاني قراراً يدين العمليات الإسرائيلية في غزة. ودعت لجنة الشؤون الخارجية، في قرار أصدرته بإجماع أعضائها، إلى عقد اجتماع طارئ لمنظمة المؤتمر الإسلامي لبحث الوضع في فلسطين وكشمير.
(يو بي آي، الأخبار، رويترز، أ ف ب)