أوباما قلق «لفقدان أرواح مدنيّين في غزة»
خرج الرئيس الاميركي المنتخب، باراك أوباما، عن صمته بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مبدياً قلقه العميق تجاه مقتل المدنيين. وقال، خلال لقائه مع طاقمه الانتقالي الثلاثاء الماضي، إنه «يتابع الوضع في غزة يومياً» وإن لديه «الكثير مما سيقوله عن الصراع العربي الإسرائيلي بعد توليه منصبه رسمياً في العشرين من شهر كانون الثاني الجاري».
وقال أوباما «عندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارحية، لدينا رئيس واحد. وفي السياسة الداخلية يمكن أن نتناقش في القضايا المحلية. وفي القضايا الدولية هناك دول أخرى تنظر في من يتحدث باسم الولايات المتحدة، وفي هذا الوقت فإن جورج بوش هو الرئيس ويتحدث باسم الحكومة الأميركية». لكنه أضاف «من الطبيعي أن أشعر بقلق عميق إزاء الصراع الدائر هناك. وأتابع الوضع يومياً. إن فقدان أرواح مدنيين في غزة وإسرائيل هو محل قلق عميق لديّ. وبعد يوم العشرين من الشهر الجاري سيكون لديّ الكثير مما سأقوله حول ذلك».
(الأخبار)

الجيش الأميركي يشارك في تدمير الأنفاق

أكدت مصادر مطلعة في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مشاركة عسكريين أميركيين في مراقبة الحدود المصرية مع قطاع غزة قرب رفح منعاً لأي تهريبات من الجانب المصري لغزة أثناء العدوان الإسرائيلي الحالي على القطاع.
وبثّت شبكة التلفزيون الأميركية «إن بي سي» لقطات مصوّرة عن قيام ضباط من سلاح المهندسين في الجيش الأميركي في مصر بمراقبة الأنفاق وإيقاف التهريب. وقالت إن «هناك أفراداً من سلاح المهندسين في الجيش الأميركي على الأرض في اللحظة الحالية على الجانب المصري يبحثون عن الأنفاق لرؤية كيف يمكن إعادة التأكد من مصر من أنه لن يكون هناك تهريب مستمر».
(الأخبار)