أكبر تراجع للناتج الصناعي البريطاني منذ 1981
انخفض إنتاج التصنيع في بريطانيا في تشرين الثاني الماضي بمعدّل هو الأكبر خلال 27 عاماً، وفقاً لبيانات مكتب الإحصاءات الوطني التي نشرت أمس. وبلغت نسبة التراجع 2.9 في المئة مقارنة بالشهر السابق، وعلى أساس سنوي وصلت نسبة الانخفاض إلى 7.4، بعدما كان المحلّلون يتوقّعون تراجعاً نسبته 0.5 في المئة على أساس شهري. وفي ما يتعلّق بالناتج الصناعي الكلّي الذي يشمل التعدين والحفر والطاقة، فقد تراجع بنسبة 2.3 في المئة على أساس شهري و6.9 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

أرباح «Chevron» تتلقّى «ضربة قوّية»


سيمثّل تراجع سعر النفط ضربة قويّة لأرباح شركة النفط، «Chevron»، خلال الربع الأخير من العام الماضي، حسبما أوضحت ثاني أكبر شركة نفطيّة عالمياً، حيث سجّلت أرباحاً قياسية مع وصول سعر الوقود الأحفوري إلى مستوى 147 دولاراً للبرميل في تمّوز الماضي. ولم تقدّم الشركة الأميركيّة أيّة توقّعات لأرباحها، إلّا أنّها بالتأكيد ستكون أقلّ من الـ7.89 مليارات دولار المحقّقة في الريع الثالث من 2008، وهو الفصل الذي حقّقت فيه الشركة النفطيّة الأكبر في العالم، «ExxonMobil» أرباحاً بلغت 14.83 مليار دولار.

قبرص تخفض توقّعات النموّ إلى 2.1 في المئة

خفضت قبرص نسبة نموّ اقتصادها خلال العام الجاري من 3 في المئة إلى 2.1 في المئة، في ظلّ توقّعات بأنّ الأزمة الاقتصاديّة العالميّة ستؤثّر سلباً على قطاعي السياحة والبناء الحيويّين في الجزيرة المتوسّطيّة. إلّا أنّ نسة النموّ لا تزال «مرضية» بحسب وزير المال في البلاد، شاريلاوس ستافراكيس، الذي أكّد أنّ بلاده ستتأثّر جرّاء الأزمة لكن بمستويات أقلّ مقارنة بباقي البلدان الأوروبيّة.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)