أوّل عجز في ميزانيّة دبي
تتوقّع دبي تسجيل أول عجز في الميزانية على الإطلاق عام 2009، وذلك تحت وطأة مشاريع ضخمة للبنية التحتية، لكن الإمارة التي تعدّ المركز التجاري للخليج تعتزم زيادة الإنفاق 11 في المئة. وقال المدير العام للدائرة المالية في دبي، ناصر الشيخ، إن الحكومة تتوقع أن يصل العجز إلى 1.14 مليار دولار على اعتبار أنّ سعر النفط يبلغ 45 دولاراً للبرميل. وبلغت نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي 1.3 في المئة في نهاية 2007، ويتوقّع الشيخ ضبط الميزانية في غضون عامين أو ثلاثة أعوام، مشيراً إلى أنّه «لدينا عدد من الخيارات. أحدها أسواق رأس المال»، كما يمكن الاعتماد على الاحتياطيات إذا اقتضت الضرورة.

...وأوّل تراجع لـ«تداول» في 2009

أغلق المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية، «تداول»، على انخفاض بنسبة 3.04 في المئة في جلسة أوّل من أمس، ليسجّل أول تراجع له منذ بدء التداول خلال عام 2009. وأدّى تراجع قطاع البتروكيميائيات وعلى رأسه شركة «سابك»، إلى هذا الانخفاض، وذلك بتأثير ملحوظ من أسعار النفط.

«أوبك» لخفض الإنتاج في آذار

رأى المندوب الإيراني إلى منظّمة الدول المصدّر للنفط، علي خطيبي، أنّ «أوبك» يمكن أن تخفض إنتاج النفط مجدداً في اجتماعها في آذار المقبل إذا شهدت أسعار النفط مزيداً من التراجع. وخلال اجتماعها الأخير الشهر الماضي قرّرت المنظّمة خفض الإنتاج بواقع 2.2 مليون برميل يومياً، ليصل حجم الخفض المقرّر منذ أيلول الماضي إلى 4.2 ملايين برميل يومياً أو ما يمثّل 5 في المئة من الإمدادت العالميّة، ولكن هذه الخفوضات لم تنعش الأسعار التي تبقى دون الـ41 دولاراً للبرميل.
(رويترز، أ ف ب، أ ب، يو بي آي)