المساعدات تتدفّق وتنتظر دخول القطاع
يتواصل تدفق المساعدات الإنسانية المخصصة لقطاع غزة إلى مصر والأردن، في وقت لا يسمح فيه الإسرائيليون إلا بعبور القليل منها. وأفاد مصدر رسمي أردني بأن طائرة برازيلية محملة 14 طناً من المستلزمات الطبية والأدويّة والأغذية مساعدةً إنسانيّة لأهالي قطاع غزة، وصلت أمس إلى الأردن.
وفي الإطار نفسه، أعلن مدير الشؤون الدولية في جمعية الهلال الأحمر الإيراني عبد الرؤوف أديب، أن السفينة الإيرانية «إيران شاهد خرمشهر»، التي تحمل نحو 2000 طن من المساعدات الإنسانية، ستصل اليوم إلى المياه الدولية قبالة فلسطين المحتلة.
وأعلنت وزارة التنمية الهولندية أول من أمس في بيان أن «الحكومة الهولندية تقدم ثلاثة ملايين يورو للمساعدة الإنسانية في غزة، مليوني يورو لوكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إضافة إلى مليون يورو للهلال الأحمر». وأوضحت أن «المال سيستخدم لشراء مواد غذائية وبطانيات وأدوية».
وبدورها، أشارت وزارة الخارجية الإسبانية إلى أن طائرتين إسبانيتين تحملان 54 طناً من المساعدات الإنسانية وصلتا إلى الأردن، وسيُسلّم جانب من هذه المساعدات لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بينما ستوزع بقية المساعدات اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الفلسطيني.
ومن جهتها، نقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن وزير الخارجية مراد مدلسي، قوله إن طائرتين هبطتا «في مطار العريش الجوي (مصر)، محملتين 31 طناً من المواد الغذائية والأدوية وسيارتي إسعاف مجهزتين بمستلزمات طبية».
وأفاد مصدر رسمي مغربي بأن خمس طائرات للنقل العسكري استخدمت، في إطار جسر جوي مع مصر لنقل المساعدات المغربية إلى سكان غزة، لنقل 63 طناًَ من المساعدات الغذائية والأدوية، وثلاثة آلاف بطانية.
(أ ف ب، أ ب)