أوروبا مستعدّة لمؤتمر مانحين
أعلنت وزارة الخارجية التشيكية، أمس، أن الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي تنوي الدعوة إلى عقد مؤتمر للمانحين لتوفير الاحتياجات الإنسانية لأهالي غزة، من دون أن توضح مكان هذا المؤتمر أو تاريخه.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية التشيكية أن «وزير الخارجية كاريل شوارزنبرغ مستعدّ للدعوة إلى عقد مؤتمر دولي للمانحين لمعالجة الوضع الإنساني الطارئ لسكان غزة».
في هذا الوقت، أعلن مصدر رسمي أردني، أمس، وصول طائرة إسبانية محمّلة بمساعدات إنسانية عاجلة لأهالي قطاع غزة إلى عمان، مشيراً إلى أنها تحمل 21 طناً من المستلزمات الطبية والأدوية والمواد الغذائية. وكانت 20 شاحنة محمّلة بمساعدات إنسانية عاجلة من الأردن وتركيا قد عبرت جسر الملك حسين (غرب عمان)، متوجهة إلى غزة.
وأعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم (نائب رئيس دولة الإمارات) للأعمال الخيرية، أنها قررت إرسال مساعدة عاجلة بقيمة 5.4 ملايين دولار إلى الفلسطينيين في غزة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية.
وفي السياق نفسه، قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن سفينة إيرانية تحمل مساعدات إنسانية تقترب من غزة. وقال المتحدث باسم الخارجية حسن قشقاوي، إن طائرة مساعدات «تابعة لنا هبطت بالفعل (في مطار العريش المصري) ونطلب تصريحاً، ونأمل أن تتعاون مصر لإرسال المساعدات».
في هذه الأثناء، قالت وزارة الخارجية البلجيكية إن بروكسل أرجأت مهمة إنسانية لمعالجة ونقل الأطفال الفلسطينيين المصابين من غزة نظراً لأن الأوضاع الأمنية تعوق إجلاءهم.
وفي باريس، دعت عدة شخصيات فرنسية الرئيس نيكولا ساركوزي لإرسال «سفينة مستشفى» من البحرية الفرنسية إلى قطاع غزة. وقال موقّعو الرسالة، للرئيس الفرنسي «إنكم الجهة الوحيدة في فرنسا التي تستطيع تلبية مطالبتنا بإرسال سفينة مستشفى من البحرية الوطنية من دون إبطاء لترسو قبالة قطاع غزة».
(أ ف ب، رويترز)