لليوم التاسع عشر على التوالي، لا تزال التظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة تعمّ العالم. إذ شهدت العاصمة الأردنية عمان، أمس، تظاهرة لمئات الأشخاص، بدعوة من النقابات المهنية ولجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة، بالقرب من السفارة المصرية، احتجاجاً على موقف مصر من الهجوم الإسرائيلي على غزة. ورفع المتظاهرون أعلاماً أردنية وفلسطينية، كذلك حملوا لافتات كتب عليها «المجرم مبارك صاحب شلال دم غزة» و«ستكون غزة مقبرة الغزاة» و«قد اقتربت ساعة الصفر أيها الأوغاد» و«إغلاق معبر رفح=المجازر الصهيونية». وهتف المتظاهرون: «يا مبارك يا مبارك قصفوها من دارك» و«يا للعار يا للعار غزة تغرق بالدمار». كذلك أحرقوا صورة للرئيس المصري، وقد وُضعت على جبينه نجمة داوود.وفي سوريا، اعتصم طلاب المدارس في جميع أنحاء البلاد، في باحات مدارسهم تعبيراً عن دعمهم ووقوفهم إلى جانب أطفال غزة، ووقفوا دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء الفلسطينيين.
وشهد مخيم اليرموك للاجئين الفلسطنيين اعتصاماً طلابياً مندداً بالعدوان، شاركت فيه عقيلة الرئيس السوري، أسماء الأسد. وتجمع الآلاف من الطلاب الفلسطينيين والسوريين ورفعوا شعارات تدعو إلى وقف العدوان وقتل الأطفال.
وفي مصر، قالت مصادر جماعة «الإخوان المسلمين»، إن الشرطة ألقت القبض على ما يقارب 20 من أعضائها، عقب تنظيمهم تظاهرة لنصرة فلسطينيي قطاع غزة في مدينة الزقازيق، عاصمة محافظة الشرقية بدلتا النيل. وقال المصدر: «هاجمت الشرطة المتظاهرين بعد تفرقهم في الشوارع في نهاية التظاهرة وألقت القبض على أكثر من 20 منهم». وأشار إلى أن من بين المعتقلين، نجل مسؤول المكتب الإداري لجماعة الإخوان في المحافظة، عادل سعد لاشين.
وامتدت التظاهرات لتشمل العديد من المدن العالمية. فشهد إقليم كشمير الهندي تظاهرة منددة بالعدوان. وتجمع الآلاف من طلاب جامعة سريناغار، وأحرقوا العلم الإسرائيلي خلال تظاهرة احتجاجية، ورفعوا لافتات تدين العدوان.
أما في باكستان، فشهدت مدينة كراتشي تظاهرة، شارك فيها المئات وتخللتها هتافات منددة بالعدوان، وإحراق للعلم الإسرائيلي ومجسم لرئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت.
كذلك، شهدت الفيليبين تظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مانيلا. وطالب المتظاهرون بوقف «الحرب غير المشروعة».
ورددوا شعارات مناهضة لإسرائيل، واصفين إياها بأنها دمية في يد الولايات المتحدة.
وفي كوريا الجنوبية، تجمع المئات أمام السفارة الأميركية في سيول، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي. كذلك نظم أعضاء منظمة العفو الدولية، تظاهرة صامتة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في سيول، احتجاجاً على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.
وفي تايلاند، شهد مقر السفارة الأميركية في بانكوك، تظاهرة نسائية شارك فيها نحو 300 شخص احتجاجاً على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل.
(أ ف ب، رويترز)