خطّة سوريّة لمنح الأجانب غالبيّة في الشركات
تدرس سوريا إمكانيّة السماح لمستثمرين أجانب امتلاك غالبيّة في أسهم الشركات الوطنيّة، بما فيها المصارف، وفقاً لما أعلنه محافظ المصرف المركزي السوري، أديب ميالة، على هامش اجتماع وزراء مال الدول العربيّة المخصّص للتحظير للقمّة الاقتصاديّة الاجتماعيّة العربيّة في الكويت في 19 و20 من الشهر الجاري.
وخلال السنوات الماضي سعى الشركات الخليجيّة، وتحديداً المصارف وشركات الاتصالات، للتوسّع في سوريا، ولكن لم يكن يُسمح لها بامتلاك نسبة تتجاوز الـ49 في المئة في الفروع التي تنشئها، ولكن هذا الواقع سيتغيّر لأنّه «هناك خطّة»، على حدّ تعبير ميالة، رغم «أنّنا لم نصل إلى هذه المرحلة بعد».

485 مليار دولار عجز الموازنة الأميركيّة

بلغ عجز الموازنة الأميركية في الفصل الأوّل (تشرين الأوّل - كانون الاول) من السنة المالية الجارية 2008/2009، 485.2 مليار دولار، أي أكثر من العجز الاجمالي القياسي للسنة المالية السابقة بأكملها، ما يزيد التحديات التي تنتظر الرئيس باراك أوباما. وبلغ العجز في كانون الأول 83.6 مليار دولار في حين سجلت الموازنة في الشهر نفسه من 2007 فائضاً بلغ 48.2 مليار دولار بينما كان المحللون يتوقعون فائضاً من 33 مليار دولار.

اقتصاد الصين يصبح الثالث عالمياً

احتلّ الاقتصاد الصيني المرتبة الثالثة عالمياً بعد إعلان بكين أنّ نموّه في عام 2007 فاق المتوقع ما يجعل الصين تلقائياً في مرتبة قبل ألمانيا. وبلغت قيمة الاقتصاد الصيني في 2007 ما مجموعه 3500 مليار دولار، فيما وصل الاقتصاد الألماني إلى 3300 مليار دولار. وويحتلّ الاقتصاد الأميركي المرتبة الأولى بـ13800 مليار دولار واليابان المركز الثاني بـ4400 مليار دولار.
(أ ف ب، أ ب، يو بي آي، رويترز)