معتقلو مصر يوازون شهداء غزّة
تواصلت التحركات الشعبية الداعمة لصمود قطاع غزة، أمس، في العديد من العواصم والمدن في العالم، فيما تجاوز الألف عدد المعتقلين من جماعة «الإخوان» المسلمين المعارضة في مصر لمحاولتهم التظاهر ضد العدوان الإسرائيلي.
وقال القيادي في جماعة «الإخوان» المسلمين، عصام العريان، لوكالة «فرانس برس»، «هناك أكثر من ألف عضو من الإخوان المسلمين معتقلون، أي مقابل كل شهيد فلسطيني هناك أحد الإخوان في السجن». وأضاف أن الجماعة تنوي القيام بتظاهرات بعد صلاة الجمعة اليوم، فيما ذكر مسؤول أمني أن هذه التظاهرات ستمنع.
وأكد مسؤول أمني مصري أن «نحو ألف إسلامي اعتقلوا منذ 27 كانون الأول، وأطلق سراح المئات ولم يبقَ في السجون سوى 570 إسلامياً».
في هذا الوقت، أفادت مصادر متطابقة عن إلقاء زجاجات حارقة أمس على كنيس يهودي في فلينوف ــ سان ــ جورج في ضاحية باريس، ما أدّى إلى حريق.
وأكد مصدر قريب من التحقيق أن «زجاجة أو عدة زجاجات حارقة ألقيت على باب الكنيس».
وعلى صعيد التظاهرات، واصل الأردنيون في عمان احتجاجاتهم الغاضبة، فيما واصل التلاميذ في دمشق تحركاتهم. وأحرق متظاهرون العلم الإسرائيلي في البصرة، جنوب العراق.
وفي كشمير، أشعل متظاهرون النار في دمية تمثّل رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، فيما تظاهر مئات النسوة في شوارع مدينة حيدر آباد الهندية.
وفي أفغانستان، أحرق متظاهرون دمية تمثل أولمرت في جلال آباد، فيما تظاهر عدد كبير من الطلاب في العاصمة البنغالية داكا.
وفي ماليزيا، شارك رئيس الوزراء، عبد الله بدوي، في صلاة أقيمت على أرواح شهداء غزة، بينما تجمّع الأندونيسيّون في جاكرتا، ملوّحين بالأعلام الفلسطينية. وسارت تظاهرات أيضاً في بوخارست وهافانا.
(أ ف ب، رويترز، أ ب)