كارلوس سليم لإنقاذ «NEW YORK TIMES»
تجري الشركة المالكة لصحيفة «NEW YORK TIMES» مباحثات مع رجل الأعمال المكسيكي، اللبناني الأصل، كارلوس سليم، الذي يعدّ ثاني أغنى رجل في العالم وفقاً لمجلّة «FORBES»، من أجل الحصول على ملايين الدولارات الحيويّة لتسديد ديون مستحقّة. وقد يمثّل الاستثمار المرتقب لسليم، وفقاً لما نقلته وكالة «رويترز» عن مصادر مطّلعة، حقنة ثقة جديدة لعائلة أوكس سولزبرغر التي تسيطر على الصحيفة منذ أكثر من قرن من الزمن، وهي تخضع للتشكيك حالياً بسبب الانتقادات الموجّهة إلى الكيفيّة التي تحدّد على أساسها هيكليّات إدارة الصحيفة الأميركيّة.
ومثلها مثل باقي شركات إدارة الصحف في العالم، تعاني شركة «TIMES» التي تملك الصحيفة، إضافة إلى صحف أخرى في الولايات المتّحدة، تراجع مردود الإعلانات إلى مستويات لم يشهدها هذا القطاع من قبل. وتشير المصادر إلى أنّ الشركة قد تمنح سليم أسهماً تفضيليّة، وهو الذي يمتلك أساساً 6,4 في المئة فيها.
وتستعدّ الشركة لاجتماع لمجلسها الإداري في الأسبوع المقبل يدرس أسس هذا الاستثمار الحيوي، بعدما كانت صحيفة «WALLS TREET JOURNAL» الأولى التي سرّبت المعلومات.
وقد يسهم المبلغ الذي سيفره سليم في مساعدة الصحيفة على تسديد مبلغ 400 مليون دولار، هي عبارة عن قروض معقودة.
وتعاني الشركات، وبينها شركات النشر، أوضاعاً صعبة جداً في سوق التمويل، في ظلّ أزمة الائتمان، وتبحث عن مستثمرين في رساميلها من التزوّد بالسيولة التي أصبحت نادرة جداً مع حذر المصارف في رفع نسبة المخاطر.
(الأخبار)