أعلن مصدر أمني أردني، أمس، أن مسلّحين احتجزوا قافلة مساعدات أردنية بعد دخولها إلى قطاع، غزة بعد تهديد سائقيها وإرغامهم على التوجه إلى مستودعات خاصة بهم، فيما عبرت 20 شاحنة محمّلة بمساعدات إنسانية عاجلة جسر الملك حسين، غرب عمان، متوجهةً إلى غزة لمساعدة القطاع المحاصر.وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا» «أن مسلّحين احتجزوا القافلة، أول من أمس (الأحد)، بعد دخولها قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم و«أطلقوا النار باتجاه السائقين بعد عبورهم المعبر، وأرغموهم على التوجه إلى مستودعات خاصة بهم».
وقالت الوكالة إنّ «قافلة المساعدات التي سيّرتها الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية أُفرغت حمولتها في شاحنات غير أردنية يقودها سائقون غير أردنيين بعد عبورها جسر الملك حسين». وأضافت «كان من المقرر أن تستقبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) القافلة لتفريغ حمولتها في مستودعاتها كما جرت العادة، تمهيداً لتوزيعها على المواطنين في قطاع غزة». وأوضحت أنّ «الأونروا طلبت من الشركة الناقلة عدم إرسال مساعدات كان مقرراً شحنها الثلاثاء والأربعاء إلى القطاع إلى حين حلّ قضية قافلة المساعدات المحتجزة بشاحناتها وسائقيها لدى المسلّحين، حيث تجري مفاوضات بهذا الشأن».
وفي السياق، استأنف الأردن إرسال دفعة جديدة من شاحنات المساعدات. وقال مساعد الأمين العام للإغاثة والتعاون في الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، رجب زبيدة، في بيان، إن «القافلة تتألف من 20 شاحنة محمّلة بالمياه والسكر والطرود الغذائية والفرش والأغطية والمواد الصحية». وأضاف أن «حمولة القافلة جاءت مساهمة من الهيئة والفعاليات الشعبية وتكية أم علي، وستوزّع في قطاع غزة من خلال وكالة الأونروا».
كذلك وصلت طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية الأردنية إلى مطار ماركا في عمان، محمّلةً بمساعدات إنسانية لأهالي غزة، أول من أمس، قادمة من بروكسل، وهي تحمل على متنها معدات طبية وأدوية وأجهزة صحية، حسبما أفاد مصدر رسمي أردني.
وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية إن قسماً من المواد مقدّم من مؤسسة «بي فاست» البلجيكية المتخصصة بتقديم خدمات الإسعاف الأوّلي ومساعدة المنكوبين، وأدوية وتجهيزات صحية مقدمة من وزارة الصحة البلجيكية.
وفي السياق، وصلت طائرة أردنية تابعة لسلاح الجو الملكي إلى مطار العريش المصري وهي تحمل عشرة آلاف وجبة غذائية جاهزة لأهل غزة، حسبما أفاد مصدر رسمي أردني، على أن توزع الوجبات من خلال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في قطاع غزة.
(أ ف ب)