بورصة ثانويّة للسندات الإسلاميّة في البحرين
كشف مدير شركة «Financial Technologies» الهنديّة، أرشد خان في حديث لوكالة «رويترز»، أنّ شركته ستنشئ بورصة جديدة في البحرين توفر سوقاً ثانوية لتداول السندات الإسلامية.
وقال خان إن البورصة الجديدة التي سيطلق عليها «بورصة البحرين المالية» حصلت على تصريح بالعمل من المصرف المركزي وتعتزم بدء عملياتها في الربع الأول من العام المقبل.
وخلافاً للسندات التقليدية، فإن سوق السندات الإسلامية أو الصكوك تفتقر لسوق ثانوية قوية ويحتفظ معظم المشترين بهذه السندات حتى موعد استحقاقها.

زيادة في الطلب على عقارات دبي

على الرغم من الأزمة الاقتصاديّة العالميّة، توقّع المدير التنفيذي لشركة «إعمار» العقاريّة الإماراتيّة، محمّد العبّار، أن يزيد العرض عن الطلب في سوق العقارات في دبي خلال عام 2009، وفقاً لما نقلته صحيفة «الخليج». ووفقاً لتقرير أصدره مصرف «HSBC» أوّل من أمس، فقد انخفضت أسعار العقارات في الإمارات بنسبة 23 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2007.

إنتاج السيّارات البريطانيّة يتراجع 50%

أفادت جمعية مصنعي السيارات وتجارها بأنّ إنتاج بريطانيا من السيارات في كانون الأوّل الماضي انخفض بأسرع وتيرة منذ نحو 20 عاماً، وأنّ الإنتاج تراجع بنسبة 47.5 في المئة مقارنة بالحجم قبل 12 شهراً بسبب الركود الاقتصادي الذي أدى إلى انخفاض الطلب. وفي العام الماضي كله تراجع الإنتاج بنسبة 5.7 في المئة مقارنة بعام 2007.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)