«Eurofort» غاضب من الخطّة الأميركيّة
ينوي اتحاد صناعة الصلب الأوروبي (Eurofort) الطلب من المفوضية الأوروبية الاعتراض على إجراء أُدرج في شأن صناعة الصلب ضمن خطة التحفيز الاقتصادي الأميركيّة التي تبلغ قيمتها 825 مليار دولار، ويشترط استخدام الحديد والصلب المنتج أميركياً فحسب في مشاريع الأشغال العامة التي يموّلها مشروع قانون الخطّة.
وقال الاتحاد في بيان أرسل إلى «رويترز» إنّ الإجراء يعدّ «حماية تجارية وهو يخالف التزامات قُدّمت إلى مجموعة العشرين لإبقاء الأسواق مفتوحة، وهو ضدّ مصالح المستهلك الأميركي نظراً لعجز الولايات المتحدة في الصلب وحاجتها إلى الاستيراد لسد حاجات الاستهلاك».

«تمويل» تطرد 57 موظّفاً

أعلنت شركة التمويل العقاري الإسلامي التابعة لحكومة دبي، «تمويل»، أنّها ستلغي 57 وظيفة في إطار جهود إعادة الهيكلة في ظلّ تداعيات الأزمة على قطاع العقارات في الإمارة الذي تشكّلت فيه فقاعة خلال السنوات الماضي. ومن المرتقب أن تندمج «تمويل» مع زميلتها «أملاك» قريباً في إطار شركة جديدة اسمها «مصرف التنمية الإماراتي» الذي تملك فيه الحكومة المركزيّة الإماراتيّة غالبيّة من الأسهم.

تقلّص الاقتصاد الإيرلندي 4% في 2009

توقّع المصرف المركزي الإيرلندي في تقرير أصدره أمس، أن يتقلّص اقتصاد البلاد بنسبة 4 في المئة خلال العام الجاري، وذلك بعدما كانت النسبة المتوقّعة 0.9- في المئة فقط في تشرين الأوّل الماضي.
وتقلّص الاقتصاد بنسبة 1 في المئة في العام الماضي، ليسجّل أوّل تراجع في الناتج المحلّي منذ ربع قرن، بعدما أصبح في الربع الأوّل من العام أوّل اقتصاد في منطقة اليورو يدخل في ركود منذ انطلاق الأزمة الماليّة.
(رويترز، أ ب، أ ف ب)