«أوباما قد يكون مدهشاً للفقراء»
رأى رئيس حملة الألفيّة، التي تسعى للترويج لتطبيق أهداف الألفيّة التي تحدّدها منظّمة الأمم المتّحدة، سليل شيتي، أنّ الرئيس الأميركي المنتحب باراك أوباما، قد يمثّل تغييراً «مدهشاً» بالنسبة لأوضاع الفقراء في العالم، إذا طبّق الأهداف التي تعهّد بها خلال حملته الانتخابيّة. وقال شيتي، على هامش مؤتمر الدوحة للتنمية، إنّ الرئيس الحالي جورج بوش لم يلتزم بالأهداف المتعلّقة بالبلدان النامية، فيما تعاني الحملة من تأخّر تقديمات البلدان المانحة بـ31.4 مليار دولار.

الرواتب في الخليج تنمو بنسبة 9% فقط!

توقّعت شركة الاستشارات العالميّة، «Hewitt Associates»، في تقرير نشرته أمس، أنّ نسبة ارتفاع الرواتب في منطقة الخليج العربي ستتراجع إلى 9 في المئة خلال العام المقبل، بسبب تأثّر اقتصادات المنطقة بتداعيات الأزمة الماليّة على الأسواق الخارجيّة، بعدما كانت رواتب الموظّفين في الشركات الخليجيّة قد ارتفعت بنسبة 10 في المئة خلال العام الماضي، بحسب دراسة أجرتها الشركة نفسها.
وفي سياق المحافظة على الربحيّة المنشودة، ستستعى الشركات أيضاً إلى إعادة صياغة سياساتها المتعلّقة بالتوظيف والتعويض والمكافآت. وبحسب مستشار الأعمال لديها في الشرق الأوسط، ديبابرات ميشرا، فإنّ الدراسة المطروحة تلقي الضوء على «كيفيّة تأقلم الشركات مع التغييرات الماكرو اقتصاديّة». ويقول إنّ الشركات المتعدّدة الجنسيّات ستتأثّر مباشرةً أكثر من الشركات الخليجيّة التي في العادة تنتظر وتراقب قبل اتخاذ أيّة تدابير، من أجل حماية عائدات استثماراتها الطويلة الأجل.
(رويترز، أ ب، أ ف ب، يو بي آي)