«Global» يسعى للاقتراض
يعتزم بيت الاستثمار العالمي، «Global»، وهو أكبر بنك استثماري في الكويت، بيع جزء من حصّته في «مصرف البحرين والكويت»، في الوقت الذي ذكرت فيه تقارير إعلاميّة أنّه يسعى للحصول على قرض قيمته مليار دولار. ولم يعطِ «Global» سبباً لعملية البيع السريعة، فيما لفتت صحيفة «القبس» إلى أنّ اتفاق القرض للمصرف تأجّل لأنّ بعض البنوك أحجمت عن المشاركة فيه وطالبت بضمانات حكومية.

«Merrill Lynch»: أضعف نمو عالمي منذ 1982

تتوقّع دائرة البحوث العالميّة في مؤسّسة الاستشارات الماليّة «Merrill Lynch» في تقرير جديد أنّ الادخار في الأسواق الناشئة لن يموّل فائض الاستهلاك في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يتهاوى النمو العالمي إلى أدنى مستوى بلغه منذ عام 1982، حيث سيكون بحدود 1،3 في المئة في 2009 نزولاً من 3،2 في المئة في 2008 ثم يصعد إلى 3،1 في المئة في 2010. ومع هذا، فإن هذا المستوى سيكون 0.1 في المئة أدنى من متوسط السنوات الأربع الماضية. ويشير التقرير إلى أنّ الاقتصادات النامية ستكون أقل تعرضاً للهبوط من الاقتصادات المتقدمة في العالم، فيما ستزيد الحكومات من تدخلها عبر التيسير النقدي والمالي.

طموحات «Hyundai» عكس التيّار!

في الوقت الذي تخيّم فيه موجة تراجع مبيعات شركات صناعة السيّارات في العالم، تهدف شركة «Hyundai» لصناعة السيّارات الكوريّة لزيادة مبيعاتها في أنحاء العالم بنسبة 9 في المئة في العام المقبل، على الرغم من الآثار السلبيّة للركود الاقتصادي على الاقتصاد العالمي. ونقلت تقارير إعلاميّة كوريّة عن مسؤول رفيع المستوى في الشركة قوله إنّ عدد الوحدات المستهدف بيعها يبلغ 3.05 ملايين سيّارة.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)