إنفاق بريطاني «سرّي» للانضمام إلى اليورو


أنفقت وحدة سرية تابعة للحكومة البريطانية 63 مليون دولار على إعداد المملكة المتحدة للانضمام إلى منطقة اليورو واستخدام العملة الأوروبيّة الموحدة، حسبما نقلت صحيفة «Daily Express» عن مصدر رسمي أمس. وأُنفق قسم من هذه الأموال على تطوير أنظمة المعونات الحكومية من وحدة التحضير لليورو في وزارة الخزانة، وأشارت الصحيفة إلى أنّ هذا الكشف سيثير المخاوف من احتمال أن تلجأ الحكومة إلى استخدام الأزمة الاقتصادية لإجبار المملكة المتحدة على الانضمام إلى اليورو.

20 مليار دولار لدعم التجارة الدوليّة

انتهت دورة المحادثات نصف السنويّة بين الولايات المتّحدة والصين، في إطار «الحوار الاقتصادي الاستراتيجي»، في بكين أمس، بتعهّد الدولتين دعم التجارة الدوليّة بـ20 مليار دولار لإعطائها زخماً في ظلّ عدم وضوح ما إذا كانت هذه المحادثات ستستمرّ بعد وصول الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما إلى البيت الأبيض في كانون الثاني المقبل. وشدّد الجانبان، اللذين مثّلهما وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون ونائب رئيس الحكومة الصيني وانغ كيشان، على ضرورة «مواجهة جميع أشكال الحمائيّة».

عقود نفطيّة يابانيّة بـ20 مليار دولار مع العراق

تجري شركة «نيبون أويل إكسبلورايشن» اليابانيّة المختصّة بالتنقيب عن النفط محادثات مع الحكومة العراقيّة في شأن إنشاء مصفاة نفط تكلّف ما بين 5 مليارات دولار و10 مليارات دولار إضافة إلى استثمارات بالمبلغ نفسه للتنقيب عن النفط. ونقلت وكالة «رويترز» عن المدير التنفيذي للشركة، ريونوسوكي أونوغي، قوله: «قدمنا اقتراحاً، ولا تزال المناقشات جارية».
(يو بي آي، رويترز، أ ف ب، أ ب)