بوتين يؤلّف لجنة للتصدّي لـ«الأزمة»


أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أنّ حكومته ستؤلّف لجنة خاصة تتولى تنسيق عمل جميع المؤسسات والدوائر المعنية وإعداد إجراءات للتصدّي لتداعيات الأزمة المالية العالمية. ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» عنه قوله: «أعتبر ضرورياً تأليف لجنة موحّدة برئاسة النائب الأول لرئيس الحكومة إيغور شوفالوف من شأنها أن تتولى مواصلة العمل على توفير استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز ثباته أمام تبعات الأزمة الاقتصادية».

... وموسكو تقدّم اقتراحاتها لـ«أوبك»

تعتزم روسيا تقديم «اقتراحات» متعلّقة بخفض إنتاج النفط لمنظّمة الدول المصدّرة للوقود الأحفوري، «أوبك» بحلول 17 من الشهر الجاري، وهو موعد المؤتمر الذي تعقده لدراسة كيفيّة وقف التراجع الدراماتيكي في أسعار النفط منذ تمّوز الماضي. جاء هذا الإعلان على لسان وزير الطاقة الروسي، سيرغي شماتكو، ومن شأنه أن يثير التكهّنات في شأن تنسيق استراتيجي مرتقب بين موسكو والمنظّمة التي لا تدعو جدياً الدول المصدّرة للنفط خارجها إلى «التعاون» معها للسيطرة على أسواق النفط.

اقتصاد أميركا يحتاج إلى إنفاق 900 مليار دولار

يحتاج الاقتصاد الأميركي إلى دفعة حكوميّة بقيمة 900 مليار دولار على مستوى الإنفاق الاستهلاكي خلال العامين المقبلين من أجل انتشاله من ركود عميق، بحسب تقرير جديد أعدّته منظّمة عماليّة في الولايات المتّحدة.
ويقول التقرير إنّ الخطّة يجب أن تشمل تخفيضات ضريبية بقيمة 145 مليار دولار للعمال ذوي الدخل المنخفض والمتوسط في السنة الأولى والتركيز على الاستثمار العام في التكنولوجيا النظيفة وتقليل اعتماد الولايات المتحدة على النفط المستورد ومعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)