حاكم دبي يشتري 40% من «داماك تركيا»
اشترى حاكم دبي، الشيخ محمّد بن راشد آل مكتوم، حصّة تبلغ 40 في المئة في شركة «داماك» العقاريّة التي تنوي استثمار 6 مليارات دولار في مشروع ساحلي في تركيا، يشمل إقامة فنادق ووحدات سكنية ومراكز تجارية ومارينا على الساحل الجنوبي الغربي الذي يجتذب ملايين السياح كل صيف. وتفيد صحيفة «وطن» بأنّ «داماك» اشترت أراضي بقيمة 500 مليون دولار في المنطقة. ومن المقرّر بدء العمل في المرحلة الأولى من المشروع العام المقبل واكتمالها عام 2011.

«الركود بدأ في روسيا»

رأى نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسي، أندري كليباتش، أنّ اقتصاد بلاده دخل مرحلة «ركود»، و«سيكون لدينا فصلان» من الانكماش الاقتصادي. وقال إن النمو الإجمالي لعام 2008 سيكون أدنى من توقعات الحكومة المقدرة بـ6, 8 في المئة، فيما الإنتاج الصناعي الإجمالي للسنة لن يزيد بأكثر من 1.9 في المئة. وفي السياق، خفضت وكالة التصنيف الدوليّة، «Moody‘s» تقويمها لمستقبل أداء الاقتصاد الروسي من «إيجابي» إلى «مستقرّ»، بسبب ضغوط السيولة التي تفرضها الأزمة العالميّة.
(يو بي آي، أ ف ب، رويترز، أ ب)

توضيح

ورد في تقرير يوم الخميس في 11 كانون الأول 2008، المعنون «الأزمة تنقضّ على التجارة الدوليّة وتخفضها بنسبة 94%»، أنّ التجارة الدوليّة في العالم انخفضت بنسبة 94 في المئة بين 21 أيّار الماضي والخامس من الشهر الجاري. والواقع أنّ هذا التراجع حدث في مؤشّر البلطيق للنقل الجاف الذي يقدّم تقويماً كلياً يتضمّن الأكلاف وحجم رحلات النقل البحري في أبرز الخطوط في العالم. ولأنّه شامل، فإنّه يعكس النمط الذي تسري على أساسه التجارية الدوليّة، وإن لم يكن يعبّر مباشرة عن حجمها. لذا اقتضى التوضيح.