إنفاق إسباني بـ33 مليار يورو لتحفيز الاقتصاد
وعد رئيس الوزراء الإسباني، خوسيه لويس ثاباتيرو أمس، بأنّ حكومته ستنفق 33 مليار دولار خلال العام المقبل في إطار جهد «تاريخي» لإطلاق عمليّة إنعاش اقتصادي في ظلّ الأزمة العالميّة القائمة. وسيخصّص 19 مليار يورو لتطوير البنية التحتيّة للمواصلات، و5 مليارات يورو للبيئة و8 مليارات يورو ستمنح للبلديّات، بعدما كان الاقتصاد قد تقلّص بنسبة 0.2 في المئة في الربع الثالث، وارتفعت نسبة البطالة إلى 11.3 في المئة.
وفي السياق، أعلنت الحكومة الاشتراكيّة في البرتغال عن حزمة قيمتها نحو 2.2 مليار يورو لتعزيز الاقتصاد الذي يوشك على الركود بسبب الأزمة المالية. وقال رئيس الوزراء، خوسيه سوكراتيس، إنّ الحزمة ستسفر عن عجز في الميزانيّة بنسبة 3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل.

حصّة «أوبك» نحو 50% من الإنتاج العالمي!

رأى الرئيس الحالي لمنظمة الدول المصدرة للنفط، شكيب خليل، أنّ الإنتاج العالمي لـ«أوبك» سيرتفع إلى 50 في المئة في حال انضمام روسيا إليها، وهي فرضيّة لم تستبعدها موسكو في ظلّ سعي الدول المنتجة إلى الاتحاد من أجل وقف التدهور الدراماتيكي للأسعار. وقال خليل إن «المنظمة ستقوى كثيراً مع انضمام روسيا وسيكون لقراراتها تأثير كبير بذلك في السوق العالمية»، مشيراً إلى أنّ إنتاج «أوبك» يصل حالياً إلى 40 في المئة من الإنتاج العالمي.
ويُتوقّع أن تقرّ المنظّمة في اجتماعها في الجزائر الأسبوع المقبل خفضاً جديداً في الإنتاج، تقول إيران إنّه سيراوح بين 1.5 مليون برميل يومياً ومليوني برميل.
(يو بي آي، أ ف ب، رويترز، أ ب)