المركزي السعودي يخفض الفائدة

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (المصرف المركزي) أمس، خفض سعر الفائدة نصف نقطة مئوية من 3 في المئة إلى 2.5 في المئة، كما قررت خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 2 في المئة إلى 1.5 في المئة. وقالت المؤسّسة في بيان إنّ قرارها «يأتي توافقاً مع إجراءات السياسة النقدية لضمان توافر السيولة الملائمة لاحتياجات النظام المصرفي لتلبية الطلب المحلي على الائتمان، بالنظر إلى التطورات المالية المحلية والعالمية». وفي تعليق على القرار قال عضو جمعية الاقتصاد السعودية، عبد الحميد العمري، لوكالة «فرانس برس» إن «القرار جاء محاولة استباقية من الحكومة السعودية للحد من تداعيات الأزمة المالية العالمية».

...والإمارات لن تتقيّد بقرار «الاحتياطي»


لن يخفض المصرف المركزي الإماراتي سعر الفائدة الأساسيّة أسوة بالخفض المتوقّع أن يقوم به الاحتياطي الفدرالي الأميركي، حسبما شدّد محافظ المصرف سلطان ناصر السويدي أمس.
ورغم ربط البلاد عملتها بالدولار، أحجم المصرف المركزي في خطوة مفاجئة عن الاقتداء بخفض أعلنه الاحتياطي في 29 تشرين الأوّل الماضي، بمقدار نصف نقطة مئوية.
من جهة أخرى، قال وزير الدولة للشؤون المالية في الإمارات، عبيد حميد الطاير، إنّه لا يزال متفائلاً في شأن النمو الاقتصادي في البلاد في العام المقبل. وأكد وعداً حكومياً بضمان الودائع في الإمارات وباتخاذ كل الإجراءات الملائمة، بما يعكس السيولة في السوق، مشيراً إلى أنّ اللجنة الوزارية لمعالجة تداعيات الأزمة الماليّة اجتمعت 15 مرة حتى الآن، وأنّ الحكومة ستتخذ المزيد من الإجراءات حسبما تقتضي الضرورة.
(يو بي آي، رويترز، أ ف ب، أ ب)