صندوق النقد يحذّر من كساد عظيم ثان
رفع صندوق النقد الدولي من تحذيراته في شأن المرحلة التي سيمرّ بها الاقتصاد العالمي العام المقبل، وقال كبير الاقتصاديّين فيه، أوليفييه بلانكارد، إنّ على الدول بذل المزيد من الجهود لتحفيز الطلب إذا ما أراد العالم أن يتجنّب حدوث ركود اقتصادي كبير ثانٍ يشبه ما حدث في الثلاثينيات من القرن الماضي. ورأى بلانكارد في حديث لصحيفة «Le Monde» الفرنسيّة أنّ العالم يواجه «أزمة كبيرة للغاية، العنصر الأساسي فيها هو انهيار الطلب».

مجلس التعاون يعلّق المحادثات مع أوروبا

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد الرحمن العطية، أنّ مجلس التعاون قرر تعليق المفاوضات الجارية منذ 20 عاماً مع الاتحاد الأوروبي حول اتفاقية التجارة الحرة. وقال لوكالة «رويترز» من مسقط حيث يعدّ للقمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي إنّ دول المجلس «قدمت الكثير من التنازلات واستجابت للمطالب العديدة التي قدّمها الاتحاد».

6 أثرياء روس يخسرون 111 مليار دولار

خسر أكبر 6 أثرياء في روسيا حوالى 111 مليار دولار منذ بدء الأزمة المالية العالمية بحسب صحيفة «إزفستيا»، التي كتبت أنّ أصحاب المليارات «الأكثر تأثراً» بالأزمة «هم أولئك الذين فقدوا عقولهم وأخذوا قروضاً من المصارف لشراء شركات أخرى منافسة وأصولاً في العالم أجمع. وكانوا يعيشون فوق إمكاناتهم». وخسر أوليغ ديرباسكا، الأغنى في البلاد، 22.8 مليار دولار لتصبح ثروته 7.2 مليارات دولار. كذلك انخفضت ثروة رومان أبراموفيتش، صاحب نادي «تشلسي»، من 23.5 مليار دولار إلى 3.3 مليارات دولار.
(أ ف ب، يو بي آي، أ ب، رويترز)