نموّ الاقتصاد الصيني 8% في 2009


أعلن أحد نواب محافظ البنك المركزي الصيني، يي جانج، أنّه من المتوقّع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8 في المئة في 2009، محافظاً على الوتيرة التي من المعتقد أنها ضرورية لإيجاد عدد كاف من الوظائف الجديدة. وقال جانغ إن العجز في الميزانية سيزيد مع ارتفاع الإنفاق، لكنه سيبقى عند مستويات معقولة.
وتراجع النمو السنوي للناتج إلى 9 في المئة في الربع الثالث من العام الحالي، من 11.9 في المئة في 2007. ويتوقع خبراء أنّ النمو في العام المقبل سينخفض بشكل كبير عن 8 في المئة، وتوقع بعضهم نمواً قدره 5 في المئة.

أدنى مستوى للروبل أمام الدولار خلال 3 سنوات

تراجع سعر صرف الروبل الروسي أمام الدولار إلى أدنى مستوى له منذ 3 أعوام، أمس، فيما رفض نائب رئيس المصرف المركزي، ألكسي أولوكاييف، الشائعات القائلة إنّ العملة ستشهد خفضاً حاداً ليلة رأس السنة، واصفاً إيّاها بأنّها «تفاهات بالكامل».
ووصل سعر الروبل إلى 29.0058 أمام الدولار، ما يمثّل الخفض الـ11 الذي سمح به المصرف المركزي خلال الشهرين الماضيين. ومنذ آب الماضي فقد الروبل 20 في المئة من قيمته أمام الدولار.

تحفيز بـ8.7 مليارات دولار في تايلندا

تسعى الحكومة التايلنديّة إلى إنفاق 8.7 مليارات دولار خلال العام المقبل من أجل تحفيز الاقتصاد الذي يعاني جرّاء الأزمة العالميّة، وفقاً لما أعلنه رئيس الوزراء أبهيسيت فيجاجيفا.
وتتضمّن خطّة التحفيز رفع قيمة القروض الحكوميّة الممنوحة للمشاريع الزراعيّة، إضافة إلى زيادة القروض لمشاريع البنى التحتيّة، ويجب أن يوافق عليها البرلمان
لإقرارها.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي، أ ب)