مساعدات قطريّة وإماراتية وأردنية

أعلن الهلال الأحمر القطري أمس بذل مساعٍ بالتعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والهلال الأحمر المصري، لإدخال مساعدات غذائية وطبية لسكان قطاع غزة بقيمة 1.5 مليون دولار. ووصلت بالفعل ثلاث طائرات قطرية محملة مساعدات إلى العريش لإدخالها القطاع.
كما أعلنت الإمارات أن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان الخيرية، سترسل المساعدات بالتنسيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.
كذلك أعلن الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، ماجد العيطان، أن الهيئة ستسيِّر اليوم، قافلة تتألف من 15 شاحنة، محملة المساعدات الطبية والغذائية العاجلة، إلى قطاع غزة بعد موافقة السلطات الإسرائيلية على إدخالها.

طائرات من ليبيا
والسعودية وإيران


أعلنت مؤسسة القذافي أمس أن طائرتين ليبيتين وصلتا إلى مطار العريش، وعلى متنهما أطباء ليبيون وتجهيزات طبية استعداداً لاستقبال الجرحى الفلسطينيين ونقلهم إلى ليبيا لتقديم العلاج لهم. كذلك أعلنت المؤسسة إرسالها براً مستشفى ميدانياً وعشرين سيارة إسعاف و50 شاحنة محملة أدوية ومساعدات إنسانية. وفي السعودية، أُعلن إعطاء التوجيهات لتوفير طائرات إخلاء طبي، لنقل المصابين الفلسطينيين من منطقة العريش المصرية، إلى السعودية، وطائرات شحن جوي لنقل المستلزمات الطبية والأدوية. أما في إيران، فأعلن المتحدث باسم الهلال الأحمر الإيراني، عبد الرؤوف أديب، إرسال طائرتين محملتين المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة عبر مصر، بالإضافة إلى إرسال سفينة تقل مساعدات تتضمن ألفي طن من الأغذية والأدوية والأدوات، و 12 طبيباً وعامل إغاثة. وكان الهلال الأحمر المصري قد نجح في إدخال مجموعة من الشاحنات المحملة المساعدات عبر معبر رفح.
( رويترز، أ ف ب، يو بي آي)