واشنطن تخصّص 85 مليون دولار للـ«أونروا»
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان أمس، أن «الولايات المتحدة ستدفع 85 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، لعام 2009»، وذلك في إطار دعواتها لتقديم التبرعات للعام المقبل.
(أ ف ب)

الأمم المتّحدة تحذّر من نقص المواد الطبيّة

حذرت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أمس، من أن «مئات الجرحى في مستشفيات غزة يواجهون خطر الموت، جرّاء النقص الحاد في الموارد الطبية والأدوية ومعدات الإنقاذ». ودعت إلى «وقف فوري للأعمال العدائية»، مطالبة إسرائيل «بتأمين مرور فوري لمادة الفيول وللمعدات الطبية الأساسية والطارئة، للحفاظ على حياة المرضى». وجاء في البيان أن «مئات الجرحى، بمن فيهم نساء وأطفال ومسنّون، يقبعون في مستشفيات تفتقر بالفعل إلى الحاجات الأساسية. وسيؤدي عجز المستشفيات عن التكيّف مع مشكلة بهذا الحجم إلى سلسلة من الوفيات من تعقيدات يمكن تجنّبها».
(يو بي آي)

إيطاليا وفرنسا نحو قرار أمميّ

أعلن وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني، أمس، أنه «تجري حالياً دراسة مبادرة إيطالية ـــــ فرنسية لتحديد نقاط أساسية لمشروع قرار أممي بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة»، محمّلاً «حركة حماس مسؤولية ما يحدث». وذكرت وكالة «آكي» الإيطالية للأنباء أن «فراتيني أعلن ذلك خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الإيطالي، أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ». وقال إن «مشروع القرار يجب أن يرتكز على أربع نقاط تتضمّن وقفاً فورياً لإطلاق النار، وعودة تدفّق المساعدات الإنسانية، واستحداث آلية مراقبة دولية، واستقدام مراقبين أوروبيين إلى المنطقة».
(يو بي آي)