«تخلّف نظامنا المصرفي جنّبنا الأزمة»
أعلن وزير المالية العراقي، باقر جبر صولاغ، أنّ «تخلّف» النظام المصرفي في العراق جعله في منأى عن تداعيات الأزمة المالية العالمية، وأنه لم يتضرر بها إطلاقاً حتى الآن. وقال جبر إنّ النظام «المتخلف الذي ورثناه من النظام السابق، الذي يعتمد التداول بالدينار لا عبر البريد الإلكتروني أو التحويلات المصرفية الإلكترونية، فضلاً عن استثمار العراق لأمواله في سندات الخزينة...»، جميع تلك العوامل أدّت إلى تجنّب النظام المصرفي انعكاسات الأزمة.

ماندلسون: على أوروبا الترحيب بالصناديق السياديّة

في الوقت الذي تنقسم فيه الآراء بشأن الانعكاسات الاستراتيجيّة لصناديق الثروة السياديّة واستثماراتها في أوروبا، دعا وزير الأعمال البريطاني بيتر ماندلسون أوروبا للترحيب بتلك الصناديق، التي يزداد الحديث عن دوافعها السياسيّة، ولكن تركّز دول العالم على محافظها الهائلة التي تبلغ 3 تريليونات دولار. وقال «ينبغي ألّا نغلق الباب ونمنع الاستثمار في أوروبا، وما تفعله (الصناديق) هو الاستثمار والبحث عن عائد، وهي ستكون أول المبتعدين عن الأمور السياسية».

ارتفاع صادرات الكويت بنسبة 64%

شهدت صادرات الكويت النفطيّة وغير النفطيّة ارتفاعاً كبيراً خلال النصف الأوّل من العام الجاري، حيث بلغت قيمتها نحو 12.3 مليار دينار، بزيادة 5 مليارات دينار، عن الفترة نفسها من العام الماضي، أي ما نسبته 64.1 في المئة. وقال المصرف المركزي إنّ إجمالي الواردات ارتفع بنسبة 5. 18 في المئة، إذ بلغت قيمتها حوالى 3.2 مليار دينار، وأن الصادرات النفطية مثّلت غالبية الصادرات بحوالى 96 في المئة من الإجمالي.
(يو بي آي، أ ب، رويترز، أ ف ب)