اتفاق غاز بحريني ـــ إيراني في 2009
تتوقّع البحرين إبرام اتفاق نهائي مع إيران خلال العام المقبل لاستيراد مليار قدم مكعب يومياً من الغاز من حقل فارس الجنوبي في الجمهوريّة الإسلاميّة، حسبما أوضح وزير النفط البحريني، عبد الحسين ميرزا أمس. ونقلت وكالة «رويترز» عن ميرزا قوله على هامش مؤتمر عن النفط والغاز في أبو ظبي، إن البحرين وقعت اتفاق إطار عمل في 15 تشرين الأول الماضي، وهو ما يمثل خطوة متقدمة. وذكر أن الأزمة المالية العالمية ليس لها تأثير على قطاع الطاقة البحريني، حيث تمضي المشروعات قدماً حسبما هو مقرر.

«دبي للطاقة» لتداول مليون برميل نفط يومياً

تجري بورصة دبي للطاقة محادثات مع مصاف وشركات نفط حكوميّة في شأن أسعار العقود المطروحة فيها، في إطار سعيها لزيادة حجم التداول إلى مليون برميل يومياً.
وقال رئيس عمليّات البورصة، توماس ليفر، إنّ المحادثات جارية مع «أرامكو» و«شركة أبو ظبي الوطنية للبترول» و«مؤسسة النفط الكويتية» و«قطر للبترول». وأضاف: «إذا مضت السعودية قدماً فسيتبعها الآخرون»، مشيراً إلى «أنّنا نريد أن نصل إلى حجم بورصة خام تكساس البالغ مليون برميل يومياً».

الأزمة تؤجّل مشاريع في عمان

أعلن وزير النفط والغاز العماني، محمد بن حمد بن سيف الرمحي، أنّ الأزمة الماليّة العالميّة الحاليّة ستؤثر على مشروعات النفط والغاز في السلطنة، وربما تؤدي إلى تأخر تنفيذها. وقال الرمحي لوكالة «رويترز»، إنّ «المشاكل المالية سيكون لها تأثير على المشاريع. والمناخ الآن ينطوي على تحدّيات أكبر مما كان عليه قبل ستة أشهر»، مشيراً إلى أنّه «إذا لم نتمكن من الاقتراض فسنضطر للتأجيل».
(رويترز، أ ف ب، يو بي آي، أ ب)