أمير قطر لـ«إعادة هيكلة النظام المالي العالمي»
دعا أمير قطر، حمد بن خليفة آل ثاني، في خطاب ألقاه أمام مجلس الشورى في الدوحة، إلى إعادة هيكلة النظام المالي العالمي بعد الأزمة المالية الأخيرة، وإخضاع هذا النظام لإجراءات تنظيميّة جديدة تأخذ مصالح الدول النامية في الاعتبار. وقال حمد بن خليفة إنّ هذه الأزمة «أثبتت هشاشة النظام وعجزه عن تلافي الأزمات الاقتصادية العالمية، على الرغم من كونه من أهمّ مسبباتها، وأظهرت كذلك مدى التشابك والارتباط بين الأنظمة المالية الوطنية والنظام العالمي، سواء بالنسبة إلى الدول المتقدمة صناعياً أو إلى الدول النامية». وأشار إلى أنّ التأثيرات على قطر ستكون أقلّ من تأثيراتها على العديد من الدول النامية الأخرى، «إذ إذن المصارف والمؤسسات المالية في قطر تتمتع بملاءة مالية عالية، ونظامنا المصرفي لا يشكو نقصاً في السيولة».

اجتماع أوروبي ــ تركي لإحياء «نابوكو»

يجتمع المفوّض الأوروبي للطاقة، أندريس بيالباغس، بالمسؤولين الأتراك في أنقرة اليوم، من أجل إنهاء المحادثات في شأن نقل الغاز الطبيعي من القوقاز إلى أوروبا الشرقيّة عبر تركيا.
وحسبما نقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن دبلوماسيّين أوروبيّين، فإنّ المحادثات التي سيجريها بيالباغس ستظهر التزام أوروبا بإنجاز خط أنبوب «نابوكو» الذي تنوي القارّة العجوز استخدامه لتقليل اعتمادها في الطاقة على روسيا، التي تزوّدها حالياً بأكثر من 20 في المئة من احتاياجاتها من الغاز. ويأمل الأوروبيّون التصديق على صفقة الأنبوب مع نهاية العام الجاري، بعدما أدّت الأكلاف المرتفعة و«عدم اليقين» إلى تأخير إنجازه.
(أ ب، يو بي آي، أ ف ب، رويترز)