أكبر انخفاض للناتج الصناعي الألماني منذ 1995
أظهرت بيانات أوليّة أصدرتها وزارة الاقتصاد الألمانيّة، أنّ الناتج الصناعي انخفض بنسبة تفوق التوقعات بلغت 3.6 في المئة خلال أيلول الماضي، مسجّلاً أكبر انخفاض شهري منذ نحو 14 عاماً. وأوضحت أن الانخفاض هو الثاني في 3 أشهر وجاء في أعقاب ارتفاع بلغ 3.2 في المئة خلال آب الماضي. وانخفض ناتج الصناعات التحويلية بنسبة 3.8 في المئة، في ما يمثل أكبر هبوط من نوعه منذ توحيد شطري ألمانيا عام 1990. وتراجع ناتج قطاع الطاقة 1.5 في المئة وقطاع البناء 1.7 في المئة.

صناعة السيّارات الأميركيّة تستجدي الحكومة

طلب الرؤساء التنفيذيون لشركات السيّارات الأميركية المتعثّرة دعماً اتحادياً يبلغ 50 مليار دولار لإنقاذ الصناعة من الأزمة المالية، في ضوء ما شهده الطلب على السيارات من تراجع بلغ 30 في المئة خلال أيلول الماضي. وعن الاجتماعات التي عقدها رؤساء «GENERAL MOTORS» و«CHRYSLER» و«FORD» مع رئيسة مجلس النوّاب، نانسي بيلوسي، وزعيم مجلس الشيوخ، هاري ريد، قالت الشركة الأولى إنّها اتسمت بالصراحة وكانت بناءة، داعية إلى تخصيص أموال على الفور، بينما قال الاتحاد العام لعمال صناعة السيارات إن هناك «حاجة ماسة» لتقديم مساعدات اتحادية للصناعة.

ارتفاع الإفلاسات البريطانيّة 9.5 في المئة

سجّل الربع الثالث من العام الجاري ارتفاعاً في عدد الإفلاسات في بريطانيا بنسبة 9.5 في المئة، فيما ارتفع عدد قضايا التعثّر لدى الشركات بنسبة 26 فقي المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وتقلّص الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.5 في المئة خلال الربع الثالث، ويتوقّع المصرف المركزي أن يدخل الاقتصاد في مرحلة ركود مع بداية العام المقبل.
(رويترز، أ ف ب، أ ب، يو بي آي)