رغبة أجنبيّة بالاستحواذ في «الخليج»
تدرس مؤسّستان ماليّتان أجنبيّتان شراء حصّة في مصرف «الخليج» الكويتي المتعثّر، قد تصل إلى 51 في المئة، حسبما كشفت شركة «نور» للاستثمار المالي أمس، من دون أن تحدّد ما إذا كان المصرف سيبيع أم لا. وفي الشهر الماضي تدخل البنك المركزي الكويتي لإنقاذ «الخليج» بعدما تعرّض لخسائر في مشتقات العملات. وعين المركزي مشرفاً على خزانته وضمن ودائع العملاء.

«النظام الإسلامي بديل اقتصادي ناجح»

رأى رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي أنّ الأزمة المالية العالمية الحالية تبرز نظام البنوك الإسلامي بديلاً اقتصادياً «ناجحاً»، مشيراً إلى أن هذا النموذج هو ما يحتاج إليه العالم في الوقت الحالي. ونقلت وكالة أنباء «برناما» عن بدوي قوله إنّ «إدارة المصرف الإسلامي تملك إمكانات هائلة لقيادة قطاع المالية العالمي إلى عصر نمو جديد». وأضاف: «لذلك يجب على قطاع التمويل الإسلامي أن يستعد للمضي قدماً نحو عصر اقتصادي جديد يستجيب تماماً لطلبات الأعمال والمستثمرين»، مشيراً إلى أنّ القطاع المالي الإسلامي «يتجنّب أساليب المضاربات، وهو ما يبحث عنه المستثمرون في الفترة الحاليّة».

بوتين: لا أساس للخوف من «أوبك الغاز»

شدّد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أمس، على أنّ «مخاوف» بعض الدول من إمكان إنشاء كارتيل للغاز مثل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) «لا أساس لها». وقال بعد لقاء في موسكو مع نظيره المصري أحمد نظيف، «لن نقيم أيّ كارتيل ولن نوقع أي اتفاق بشأن كارتيل. لن يتخلى أيّ منّا عن جزء من سيادته في اتخاذ القرارات». غير أنّه أكّد أن الدول المنتجة للطاقة «يجب أن تنسق تحركاتها وأن تتبادل المعلومات وتضمن إمداد السوق العالميّة بالمحروقات بلا انقطاع».
(رويترز، أ ف ب، أ ب، يو بي آي)