ٍ■ «أوبك» تنوي خفض إنتاجها 1.5 مليون برميل
يبدو أنّ منظّمة الدول المصدّرة للنفط، «أوبك»، ستخفض إنتاجها بواقع 1.5 مليون برميل يومياً خلال اجتماعها الطارئ الذي ستعقده في القاهرة في 29 من الشهر الجاري، حسبما نقلت وكالة «رويترز» عن مندوب إلى المنظّمة التي تتخذ من فيينا مركزاً لها. وقال المندوب: «الطلب يتراجع كل يوم مع السعر، ونحن لا نريد زيادة كبيرة في المخزونات».

ٍ■ سوروس: أميركا تدخل في ركود عميق

رأى الخبير الاقتصادي الأميركي، رئيس صندوق «سوروس» الاستثماري، جورج سوروس، أنّ الولايات المتحدة ستقع لا محالة ضحية ركود اقتصادي عميق وطويل الأمد، مشدّداً على أنّ «التحرّر المفرط في الأسواق هو أساس الأزمة الحالية»، ومحذراً، في الوقت نفسه من خطر أن يسعى النواب الأميركيون إلى المبالغة في تنظيم السوق. وقال سوروس أمام أعضاء لجنة المراقبة والإصلاح الحكومي في مجلس الشيوخ إنّ «التنظيم المفرط سيكون أسوأ من الآلية التي تسيطر على السوق حالياً».

ٍ■ ... وعجزها يبلغ مستوى قياسياً

سجّل عجز الموازنة الأميركيّة مستوى قياسياً تاريخياً في تشرين الأوّل الماضي، وهو الشهر الأوّل من العام المالي الجديد، وبلغ 237.2 مليار دولار، ما يعكس حجم الإنفاق العام الذي بدأت الحكومة به من أجل احتواء تداعيات الأزمة الماليّة.
وتخطّى العجز المحقّق، الذي كشفت وزارة الخزانة عنه أمس، توقّعات المحلّلين، وهو يمثّل بداية مرحلة يتوقّع المحلّلون أن يتخطّى خلالها العجز العام عتبة الـ1 تريليون دولار، في ظلّ كساد حاد تشير الأرقام إلى أنّه قد يرفع نسبة البطالة إلى 8.5 في المئة في نهاية العام المقبل.
(أ ف ب، رويترز، الأخبار، يو بي آي، أ ب)