«إيران لا تحوّل احتياطيّاتها إلى ذهب»
في حديث ناقض تصريحات كبير مستشاري الرئيس الإيراني، سمارة هاشمي كبير، قال وزير الاقتصاد في الجمهوريّة الإسلاميّة، شمس الدين حسيني، إنّ طهران لا تحوّل احتياطيّاتها من العملات الأجنبيّة إلى ذهب، حسبما نقلت عنه صحيفة «بول» الاقتصاديّة. وقبل أن تتهاوى أسعار النفط، حققت إيران مكاسب استثنائية من صادرات الخام. وفي نيسان الماضي قدرت احتياطياتها بالعملات الأجنبية بحوالى 80 مليار دولار. إلّا أنّ حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد تعرضت لانتقادات لعدم ادخارها المزيد من هذه المكاسب تحسباً للأوقات الأصعب مثل الوقت الراهن.

دبي: لا نبحث قروضاً من أبو ظبي

نفى مدير الدائرة الماليّة في دبي، ناصر الشيخ، أن تكون المدينة الإماراتيّة تبحث مع الحكومة الاتحاديّة في إمكان إنشاء تسهيل قروض تموله الحكومة لمساعدة الشركات التي تواجه صعوبة في الاقتراض، بعدما كانت الصحيفة البريطانيّة «Financial Times» قد ذكرت هذا الأمر نقلاً عن مصادر مطّلعة. وكانت دبي، التي يزيد حجم ديونها عن الـ60 مليار دولار، أعلنت أمس أنّها أنشأت لجنة ماليّة تشرف على إجراءات مواجهة الأزمة العالميّة.

إنتاج النفط في مصر يرتفع 6.7 في المئة

أفاد موقع «بوابة المعلومات المصرية» على الإنترنت بأنّ إنتاج مصر من النفط الخام والمكثفات والغاز العضوي ارتفع بمعدل سنوي بلغ 6.8 بالمئة في أيلول الماضي. وبلغ الإنتاج 2.707 مليون طن، منخفضاً عن مستواه في الشهر السابق البالغ 3.006 ملايين طن.
(رويترز، أ ف ب، أ ب، يو بي آي)