قمّة لـ«إصلاح الرأسماليّة» في باريس
أعلن وزير الدولة الفرنسي للآفاق المستقبلية إريك بوسون، أنّ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، سيعقدان في 8 و9 كانون الثاني المقبل قمّة دوليّة بشأن إصلاح الرأسماليّة في باريس. وقال بوسون المكلف تنظيم القمة، إنّها ستجمع «عدداً من المسؤولين السياسيين الأجانب» وخبيري الاقتصاد جوزيف ستيغليتس وفرانسيس فوكوياما.

الوليد بن طلال يزيد حصّته في «Citigroup»

ينوي رجل الأعمال السعودي، الأمير الوليد بن طلال، زيادة حصّته في المصرف الأميركي «Citigroup»، إلى 5 في المئة من 4 في المئة حالياً.
ويستثمر الأمير الملياردير في المصرف على قاعدة أنّ سهمه مقوّم بأقلّ من قيمته وأنّه يقوم بجهود حثيثة لتحسين عمليّاته في ظلّ الأزمة الماليّة القائمة، كما يدعم رئيسه التنفيذي فيكرام بانديت.

«مشروع» قطر في الصين نحو الإقرار؟

أفادت صحيفة «China Business» أمس، بأنّ أوّل مشروع قطري في سوق النفط الصينية، وهو مشروع مشترك لمصفاة مع «Petrochina» و«RoyalDutchShell»، سيزيد الطاقة الإنتاجية في البلاد بأكثر من 200 ألف برميل يومياً. ونقلت عن رئيس «Shell» في الصين، لين هاوغ وانغ، قوله إن المجمع الذي يضم منشأة للبتروكيماويات سيقام في «واحد من أكبر الأقاليم الصينية الساحلية». معرباً عن أمله «الحصول على موافقة لجنة التنمية الوطنية والإصلاح بحلول نهاية العام المقبل إذا سار كل شيء حسب الخطة. لكن الأمر قد يستغرق 18 شهراً».
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)