الإمارت ملتزمة بالدولار


ليس لدى الإمارات أيّة نيّة لفكّ الارتباط بالدولار، رغم ارتفاع قيمة العملة الخضراء خلال الفترة الأخيرة، حسبما شدّد محافظ المصرف المركزي الإماراتي، سلطان ناصر السويدي، في حديث إلى وكالة «رويترز» على هامش مؤتمر مصرفي في فرانكفورت. وقال السويدي: «تعرضنا لانتقادات لبقائنا مع الدولار عندما كان ضعيفاً، لذلك لا أعتقد أنه يجب توجيه النقد لنا لبقائنا مع الدولار عندما أصبح قوياً». وعن القيم في السوق العقارية في المنطقة، قال السويدي إنه سيتعين على البنوك تخصيص مبالغ أكبر لتغطية انخفاض القيمة.

«أوبك» تتخذ «قراراً مهماً» في كانون الأوّل

أفاد رئيس منظمة الدول المصدّرة للنفط، «أوبك»، شكيب خليل، بأنّ منظّمته من المرجح أن تتخذ قراراً مهماً عندما تعقد اجتماعاً في مدينة وهران الجزائرية في 17 كانون الأول المقبل لوقف انخفاض أسعار النفط. وقال خليل، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الطاقة الجزائري، إن الخطوة المتوقعة قد تكون ذات أهمية أكبر من الخطوة التي اتخذتها المنظمة في 24 تشرين الأول الماضي، عندما قررت خفض الإمدادات 1.5 مليون برميل يومياً.

... وإنتاجها ينخفض 1.22 مليون برميل

توقّعت مؤسّسة «Petrologistics» الاستشارية أن ينخفض إنتاج «أوبك» من النفط بواقع 1.22 مليون برميل يومياً في تشرين الثاني الجاري مع تطبيق أعضاء المنظمة خفوضات الإمدادات التي اتفق عليها الشهر الماضي.ونقلت وكالة «رويترز» عن المحلّل في المؤسّسة، كونراد غربر، أنّه من المتوقع أن يبلغ متوسط إنتاج أعضاء المنظّمة، وعددهم 12 دولة، وإندونيسيا التي ستترك المنظمة، 30.98 مليون برميل يومياً انخفاضاً من 32.2 مليون برميل في اليوم.
(أ ف ب، أ ب، يو بي آي، رويترز)