قمّة «أبك» تحذّر من الحمائيّة
تعهد قادة دول منتدى آسيا ـــ المحيط الهادئ (أبك) الـ21، خلال قمّتهم في ليما، عدم رفع «حواجز جديدة» أمام الاستثمارات والتجارة خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وحذروا من أن الحمائية «لن تؤدي سوى إلى تفاقم» الأزمة المالية الحالية.
وأكّد قادة الدول دعمهم القوي لإعلان الدول الصناعية والنامية الكبرى الذي صدر خلال قمّة مجموعة العشرين (G20)، وشدّدوا على قناعتهم التامة بأن «مبادئ السوق الحرة والتبادل الحر ونظام الاستثمارات ستواصل تسهيل النمو العالمي وخلق الوظائف وخفض الفقر».

كندا مستمرّة بتشجيع الهجرة

ستواصل كندا العمل بسياستها الحالية القاضية بتشجيع الهجرة لسد النقص المحدّد في العمالة في مجالات رئيسية رغم الأزمة المالية على النطاق العالمي. وقال وزير الهجرة الكندي، جاسون كيني، «من الواضح أنّ الأزمة الاقتصادية تزعجنا تماماً لكن نعتقد أنّه سيكون من غير المثمر، من وجهة نظر اقتصادية، وقف توفير العمالة لقطاعات اقتصادية لا تزال مستمرة في النمو من خلال خفض مستويات الهجرة». ويبلغ عدد سكّان كندا 29 مليون نسمة، بينهم 5.54 ملايين مهاجر.

«الوطنيّة» تبدأ رحلاتها في شباط

أعلنت شركة الخطوط الجويّة الكويتيّة الجديدة، «الوطنيّة» أنّها ستبدأ رحلاتها إلى دبي في شباط المقبل، وستتبع برنامجاً يعتمد رحلتين يومياً إلى المدينة الإماراتيّة على أن يعلن عن وجهات جديدة في وقت لاحق.
وأوضحت الشركة التي لفتت إلى أنّ شركتها الأم «الخطوط الجويّة الوطنيّة الكويتيّة» ستطرح في بورصة الكويت للتداول الشهر المقبل، أنّها وقّعت قروضاً لاستئجار 7 طائرات من نوع «AIRBUS A320».
(رويترز، أ ف ب، يو بي آي، أ ب)