غالبيّة لحكومة الإمارات في «مصرف التنمية»


نقلت وكالة «رويترز» عن عضو في مجلس إدارة مصرف الإمارات الصناعي أنّ الحكومة الاتحادية في الإمارات ستملك حصة غالبيّة في «مصرف الإمارات للتنمية» الذي يهدف تأسيسه إلى إنقاذ الشركتين الإسلاميّتين للتمويل العقاري «تمويل» و«أملاك». وقال المسؤول «الحكومة ستستكمل بنك الإمارات للتنمية الجديد خلال بضعة أيام». وأضاف أنّها «ستملك حصة غالبيّة في البنك الجديد، وجميع أصول الكيانات الأخرى ستدخل ضمنه».

ديون دبي 80 مليار دولار

تبلغ الديون السيادية لدبي 10 مليارات دولار، بينما تبلغ ديون الشركات المرتبطة بحكومة الإمارة 70 مليار دولار و«الحكومة قادرة على الوفاء بهذه الالتزامات»، حسبما شدّد عضو المجلس الحاكم في المدينة الإماراتيّة، رئيس شركة «إعمار» العقارية، محمّد العبّار، الذي لفت إلى أنّ الإمارة تعمل على ترشيد الإنفاق ودمج أنشطة في مواجهة الأزمة العالمية.
وأكد العبار أن الحكومة قادرة على الوفاء بكل الالتزامات ومستعدة لمساعدة الشركات التي تملك حصصاً فيها إذا اقتضى الأمر. وأشار إلى أنّ دبي تملك أصولاً حكوميّة بقيمة 90 مليار دولار وأصولاً تخص الشركات التي تملك فيها الإمارة حصصاً تبلغ 260 مليار دولار.

ارتفاع طلب الصين على النفط

ارتفع الطلب على النفط في الصين بنسبة 4.3 في المئة في تشرين الأوّل الماضي، على أساس سنوي، بسبب تراجع أسعار الوقود الأحفوري، بحسب بيانات نشرتها «رويترز» أمس. ويتوقع المحللون أن يؤدّي خفض أسعار الوقود للمستهلك إلى تقريب الصين من مستويات المنافسة الدولية وإنهاء المكاسب الاستثنائية التي تجنيها المصافي، فيما يدفع صنّاع القرار باتجاه خطة تحفيز اقتصادي تهدف إلى تنشيط الاقتصاد وقد تعزز الطلب على الطاقة.
(رويترز، أ ب، أ ف ب، يو بي آي)