دبي تبحث «شروطاً أفضل» للاقتراض
تسعى شركة «DFIC» للاستثمار التابعة لمركز دبيّ المالي، للحصول على شروط أفضل لقرض مشترك بقيمة 350 مليون دولار لأنّ شروط التسعير الأصلية «باهظة جداً»، على حدّ تعبير العضو المنتدب للشركة، بشر البرازي، في حديث إلى وكالة «رويترز». وفي آذار الماضي، وقّعت الشركة عقداً لقرض بقيمة 500 مليون دولار يحين أجل سداده في الرابع من الشهر المقبل، لدعم صفقة شراء شركة «SST GROUP» البريطانية. ويشدّد البرازي على أنّه «إذا لم يكن ثمة إقبال على التسعير الجديد فسنوقف القرض. فنحن لا نتعرّض لأيّ ضغوط».

...وتعدّ استراتيجيّة لجذب 15 مليون سائح

أعلن رئيس دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبيّ، أحمد بن سليم، أنّ الإمارة تعدّ استراتيجية جديدة لجذب السياح خلال الأزمة المالية العالمية وأنها ستراجع هدف اجتذاب 10 ملايين سائح بحلول عام 2010، و15 مليون سائح بحلول عام 2015. وقال لصحيفة «Emirates Business»، «خلال أسبوعين على أقصى تقدير سنعلن الاستراتيجية الجديدة». وأضاف إنّ أهداف النموّ في الإمارة لم تتأثر حتى الآن، لكن المسؤولين يعتزمون مراجعتها.

أبو ظبي تشتري حصّة في «Oil Search»

اشترت شركة الاستشارات البترولية الدولية (أيبيك)، ومقرها أبو ظبي، حصة 17.6 في المئة، وتبلغ قيمتها 1.07 مليار دولار، في شركة «Oil Search» المحدودة التي تدير إنتاج النفط من حقول بابوا نيو غينيا. وقالت الشركة إنّ الاستحواذ تم بترتيب من خلال إصدار سندات قابلة للتحويل إلى أسهم. وأشارت إلى أنّ الاستثمار الاستراتيجي يوفر لـ«أيبيك» الدخول في مشروع مهم قصير الأجل للغاز الطبيعي المسال في منطقة آسيا والمحيط الهادي وهو مشروع «BNG».
(رويترز، أ ف ب، أ ب، يو بي آي)