13 مليون سائح إلى مصر في 2009!
تتوقّع مصر استقبال حوالى 13 مليون سائح في العام المقبل، بارتفاع نسبته 19 في المئة مقارنةً بالعام الماضي، حسبما نقلت التقارير الإعلاميّة عن مسؤول في وزارة السياحة، مؤكّداً أنّ إيرادات السياحة في عام 2008 ستصل إلى 11.6 مليار دولار، بارتفاع قدره 23 في المئة مقارنةً بعام 2007. ويشكّك المصرف الاستثماري، «المجموعة الماليّة ـ هيرمس» في توقعات الوزارة، ويقول إنّ عدد السياح لن يتخطّى الـ12.1 مليون سائح في عام 2008. بعدما العدد في 2007 كان 11.2 مليون نسمة، على حدّ تعبير المسؤول.

«Limitless» تراجع تطوير «قناة العرب»

نظراً إلى الأوضاع الراهنة في السوق، تنوي شركة «Limitless» مراجعة إيقاع تطوير مشروع «قناة العرب»، وهو الأكبر بين ثلاثة مشروعات لها في دبي، وتبلغ كلفته 61 مليار دولار، إضافةً إلى سياسة التوظيف.
ورفضت الشركة، التي تملكها شركة «دبي العالمية» الحكومية، في رسالة إلى «رويترز»، تقريراً صحفياً تحدّث عن أنّها ستعلق مبيعات عقاراتها كما ستفعل شركات أخرى منها «نخيل» العقارية حتى تتحسن سوق العقارات.

أبو ظبي تواجه «انهيار سوق العقارات»

عززت أبو ظبي جهودها لتلافي الأضرار الاقتصادية لأزمة الائتمان، وأنشأت مؤسسة «Abu Dhabi Finance» للإقراض العقاري تختصّ برهون شركات التطوير الثلاث الكبرى في الإمارة: «مبادلة» و«الدار» و«صروح»، وستدعم من جانب شركة «التنمية السياحية والاستثمار» و«بنك أبو ظبي التجاري». وتأثرت الإمارات مباشرةً بأزمة الائتمان، واضطرت الحكومة إلى إنشاء «بنك الإمارات للتنمية» كأداة لدمج شركات التمويل التي تتعرض للضغوط.
(رويترز، أ ب، أ ف ب، يو بي آي)