المحفظة الاستثماريّة الكويتيّة تبدأ قبل العيد
تنوي المحفظة الاستثماريّة التي اقترحتها الحكومة الكويتيّة البدء بالشراء في بورصة البلد الخليجي قبل عطلة عيد الأضحى، التي تبدأ في 8 من الشهر المقبل، حسبما أعلن وزير المال الكويتي مصطفى الشمالي. ونقلت صحيفة «الأنباء» عنه قوله إنّه سيجري تحديد آلية عمل المحفظة خلال اليومين المقبلين. من ناحية أخرى، نقلت صحيفة «القبس» عن مصدر حكومي قوله إنّ الكويت قد ترجئ خطة تنمية خمسيّة تبلغ قيمتها 35 مليار دينار، وذلك بسبب انخفاض إيرادات الدولة لتراجع أسعار النفط.

«BNP» يريد مضاعفة العمليّات الإسلاميّة

أعرب مصرف «BNP Paribas» الفرنسي عن رغبته في زيادة إيرادات العمليات المصرفية الإسلامية لأربعة أمثالها بحلول نهاية عام 2011 من خلال توسّعة نشاطه الإقليمي واستخدام أدوات مصرفيّة مركبة للشركات. ونقلت وكالة «رويترز» عن رئيس العمليّات الإسلاميّة في المصرف، جاك تريبو، قوله إنّ «المشتقات واتفاقات المقايضة وأدوات التحوط كلها تحتاج إليها الصناعة بشدة من أجل التطوّر».

«النظام المصرفي العالمي لا يزال ضعيفاً»

رأى رئيس سلطة الرقابة على الأسواق الماليّة في بريطانيا، أدير تورنر، أنّ النظام المصرفي العالمي لا يزال غير قوي بما يكفي من أجل دعم الاقتصادات العالميّة وتجنّب الركود. وشدّد في مقابلة مع صحيفة، «IL Sole» على أنّ «التحدّي الأوّل من أجل التطوير هو تقوية رساميل المصارف من أجل مواجهة الأزمات ودعم التجارة... أمّا التحدّي الثاني، فهو يتعلّق بالسيولة، ونحن نقوم بصياغة مسوّدة بشأن تقنين السيولة بالتعاون مع لجنة بازل».
(رويترز، أ ف ب، أ ب، يو بي آي)