«السويس» تخفض تعرفة المرور
تنوي سلطة قناة السويس اللجوء إلى تعديل تعرفة المرور في العام المقبل في ضوء تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي والأزمة المالية، حسبما أعلن رئيسها أحمد علي فاضل، في حديث إلى وكالة أنباء «الشرق الأوسط». ووأوضح فاضل أنّ الإيرادات من رسوم العبور قد تنخفض انخفاضاً طفيفاً هذا العام بعدما كانت الهيئة تتوقع في البداية زيادة بنسبة 10 إلى 20 في المئة.

خطّة تحفيز فرنسيّة بـ19 مليار يورو

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أنّه ينوي الكشف عن خطّة تحفيز اقتصادي جديدة في الأسبوع المقبل، تبلغ قيمتها 19 مليار يورو، من أجل مساعدة قطاع صناعة السيّارات في البلاد على تخطّي هذه المرحلة الصعبة التي يعيشها، إضافة إلى زيادة الإنفاق الحكومي على البنية التحتيّة.
وتعدّ هذه التدابير ضمن خطّة الـ200 مليار يورو الأوروبيّة التي أعلنها رئيس المفوضيّة الأوروبيّة، خوسيه مانويل باروزو، من أجل دعم اقتصادات الاتحاد الأوروبي عبر خفض الضرائب ودعم الإنفاق. ومن المتوقّع أن تسهم البلدان الأوروبيّة بـ170 مليار يورو من هذه الخطّة التي ينتظر إقرارها في القمّة الأوروبيّة الشهر المقبل.

تدابير صينيّة إضافيّة لمواجهة الأزمة

أعربت السلطات الصينيّة، أمس، عن استعدادها لاتخاذ تدابير إضافيّة من أجل مواجهة تداعيات الأزمة الماليّة عليها، تتضمّن خفض الضرائب وزيادة الاستثمارات بهدف تحفيز الطلب الداخلي. ونقل التلفزيون المركزي الصيني هذه الأخبار بعد اجتماع للمكتب السياسي للحزب الشيوعي. ولفت إلى أنّ الحفاظ على نسبة نموّ ثابتة في العام المقبل، ستكون أولويّة لدى الحكومة.
(أ ب، أ ف ب، رويترز، يو بي آي)