«UBS» يعود إلى الربحيّة
أعلن أكبر مصرف للعالم لاستثمار ثروات الأغنياء، «UBS»، أنّه سيحقّق ربحاً صغيراً في الربع الثالث بعد عام من الخسائر، في إشارة إلى أنه بدأ يجتاز المنعطف، رغم أن الأزمة المالية لا تزال تؤثّر كثيراً على ربحيّة العديد من البنوك الأميركية والأوروبية.
وقال المصرف، أمس، إنّه خفض بشكل كبير أصوله التجارية والسكنية الأميركيّة المتصلة بالرهون العقارية، وذلك أساساً من خلال عمليّات بيع. ولفت رئيس مجلس إدارته، بيتر كورير، إلى أنّ العام المقبل سيكون «عاماً رابحاً إجمالاً»، رغم أنّه وصف الأوضاع في الأسواق الماليّة بأنها ستبقى «بالغة الخطورة» حتى العام المقبل.
ولا يزال سهم المصرف منخفضاً بواقع الثلثين عن مستواه قبل عام. وقد هبط السهم إلى 15.18 فرنكاً سويسرياً في 16 أيلول الماضي، مسجّلاً أدنى مستوى منذ قيده في البورصة بشكله الحالي في عام 1998.

سوق السيّارات العالميّة لن تنتعش حتّى 2010

توقّع الرئيس التنفيذي للشركة الأميركيّة لصناعة السيّارات، «FORD MOTORS»، ألان مولالي، ألّا تشهد سوق السيّارات العالمية انتعاشاً قبل عام 2010. وحثّ الحكومات والبنوك المركزية على العمل معاً من أجل إعادة الاستقرار إلى الأسواق الماليّة. وتعليقاً على انخفاض مبيعات شركته في الولايات المتّحدة بنسبة 34.6 في المئة، في أيلول الماضي، قال مولالي على هامش معرض باري للسيّارات، «نحن لا نتوقع انتعاشاً حتى عام 2010»، مشيراً إلى أنّ كلّ الأسواق منخفضة في مختلف أنحاء العالم، وخصوصاً في أوروبا والهند والصين، ومشدّداً على أنّ «الركود أطول وأعمق مما توقعنا قبل عام».
(رويترز، أ ف ب)