انخفاض إمدادات «أوبك» في أيلول
أظهر مسح أجرته وكالة «رويترز»، أنّ الإمدادات النفطيّة من منظمة الدول المصدّرة للنفط، «أوبك»، التي تنتج 40 في المئة من النفط العالمي، انخفضت في أيلول الماضي في أول انخفاض شهري منذ نيسان الماضي، إذ أدى العنف في نيجيريا إلى انخفاض الإنتاج، كما خفضت السعودية إنتاجها. وبلغ حجم الإمدادات 32.39 مليون برميل يومياً بعدما كان 32.70 مليون برميل في آب الماضي. وهبط إجمالي الإنتاج من الدول الأعضاء المقيّدة بأهداف إنتاجية إلى 30.18 مليون برميل يومياً من 30.4 مليون برميل يومياً في آب.

«كارثيّة سياسات غير مسؤولة»

رأى رئيس الحكومة الكندي ستيفان هاربر، خلال ندوة تلفزيونية، أنّ الوضع الاقتصادي الأميركي هو «كارثي»، وذلك بسبب سياسات «غير مسؤولة». وقال: «لم نتّبع السياسات نفسها التي اتّبعتها الولايات المتحدة. ونحن اعتمدنا خيارات مختلفة جداً في كندا»، وذلك تعقيباً على اتهامه من جانب رؤساء 4 أحزاب في بلاده بأنّه «قلّد» السياسات الاقتصادية التي اعتمدها البيت الأبيض.

تركيا تحافظ على مستوى ضمان الودائع

في أعقاب الخطوة التي اتخذتها إيرلندا بضمان إجمالي الودائع المصرفية، أعربت تركيا عن نيّاتها الحفاظ على المستوى الحالي لضمان ودائع البنوك، وذلك بحسب رئيس وزرائها رجب طيّب أردوغان. وتضمن الحكومة التركيّة الودائع حتى39030 دولاراً للفرد. ووسط الاضطرابات المالية الحالية تعدّ البنوك التركية في وضع أفضل من الكثير من البنوك الأوروبية والأميركية بسبب قوّة قوائمها الماليّة ومحدودية المخاطر الخارجيّة التي تتعرّض لها.
(أ ف ب، رويترز)