«BNP» يستحوذ على «FORTIS»
استحوذ مصرف «BNP BARIBAS» الفرنسي على أصول مصرف «FORTIS» في بلجيكا ولوكسمبورغ ليصبح أكبر بنك ودائع في منطقة اليورو، وذلك بعد محادثات محمومة مع السلطات في البلدين التي تسعى إلى وقف نزف السيولة لدى المصرف الأخير ومصرف «DEXIA». وقال المصرف الفرنسي، وهو من أقلّ المصارف تضرّراً من جرّاء أزمة مشتقّات الائتمان، إنّه يشتري أصول «FORTIS»، مقابل 14.5 مليار يورو (20.1 مليار دولار) من بينها 9 مليارات يورو في صورة أسهم. وقبل أسبوع واحد فقط رفضت حكومات دول الـ«BENELUX» (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج) عرض «BNP» قائلة إنّه أقلّ من اللازم.

أدنى مستوى للبلاتين خلال 3 سنوات

هبط سعر البلاتين 3 في المئة أمس، ليصل إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات تقريباً مقترباً من 900 دولار للأوقية (الأونصة) وسط التباطؤ الاقتصادي وضعف مبيعات السيارات ما يهدّد بانخفاض حاد في الطلب على المعدن النفيس لاستخدامه في صناعة السيّارات.

«إمارات» مطمئنّة على توسّعها

شدّدت شركة طيران الإمارات، «إمارات»، التي تُعَدّ الأكبر في الشرق الأوسط وتملكها حكومة دبي، على أن الأزمة المالية العالمية لن تقلص حملة التوسّع التي تنفذها لأنّها لا تواجه مشاكل في تمويل الطائرات رغم تقلّص السيولة. وكانت «إمارات» قد طلبت شراء 58 طائرة من طراز «A980» ذي الطابقين من شركة «AIRBUS»، بقيمة تتجاوز 18 مليار دولار. وقالت الشهر الماضي إنها أبرمت ترتيبات لتمويل إسلامي بقيمة 265 مليون دولار لسداد قيمة استئجار طائرتين جديدتين.
(رويترز، أ ف ب، يو بي آي)