«G20» تجتمع غداً لبحث الأزمة الماليّة
واشنطن ــ محمد سعيد
تعقد مجموعة العشرين الاقتصادية الكبرى، «G20»، اجتماعاً طارئاً، غداً، لبحث سبل التعامل مع الأزمة المالية والاقتصادية التي يواجهها العالم في الوقت الراهن. وسيُعقد هذا الاجتماع على هامش اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي من المقرر أن تناقش الفوضى التي تعصف بأسواق المال العالميّة. كما سيجتمع وزراء مال مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، الاثنين المقبل، في وزارة المال الأميركيّة.
وكان وزير المال الأميركي، هنري بولسون، قد دعا أوّل من أمس، إلى هذا الاجتماع الذي يُنتظر أن يعقد في مقر صندوق النقد الدولي متزامناً مع الخطاب الذي سيلقيه الرئيس الأميركي جورج بوش أمام تجمّع لهيئات المساعدات والتنمية الدولية الأميركية للتحدث عن ضرورة مواصلة برامج الدعم والمساعدة لمساندة الدول الفقيرة خلال هذه الأزمة.
وسيضم اجتماع السبت رؤساء البنوك المركزيّة ووزراء مال الدول العشرين التي تشمل الولايات المتحدة وأكبر اقتصادات أوروبا، إلى جانب الصين وروسيا والهند والبرازيل والسعودية وكندا وأوستراليا والأرجنتين واليابان والمكسيك وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية وتركيا. وترأس البرازيل الدورة الحالية لهذه المجموعة.
وجاءت الدعوة إلى هذا الاجتماع عقب اتصالات هاتفية من بوش والمستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركل والرئيس البرازيلي لويس ايغناسيو لولا دا سيلفا. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، دانا بيرينو، إنّ محادثات بوش مع زعماء هذه الدول انصبّ على بحث سبل تنسيق الجهود للتعامل مع الأزمة الاقتصاية العالمية. ويذكر أن مجموعة العشرين تضم نحو ثلثي سكان العالم.