محمّد بن راشد: اقتصادنا قوي رغم التقلّبات
شدّد رئيس وزراء الإمارات العربيّة المتّحدة، حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، في تصريحات نشرتها وكالة أنباء الإمارات (وام)، على أنّ اقتصاد بلاده قويّ رغم التقلبات التي تشهدها البورصات العالميّة، موضحاً أنّ الأسواق الماليّة الإماراتيّة تدعمها تشريعات مرنة تحمي الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية. وقال محمّد بن راشد، على هامش معرض «CITYSCAPE» الذي تستضيفه دبي، إنّ حكومته التي تملك نسبة كبيرة من الشركات العقارية، ستكون في وضع يتيح لها اتخاذ إجراءات وقائيّة لحماية الاقتصاد وأسواق المال. إلّا أن المستثمرين بدأوا يخشون ألا يكون الاقتصاد محصّناً تماماً من الاضطرابات العالمية.

«قرض أميركي» لتوسيع قناة بنما

يحصل مشروع توسعة قناة بنما على قرض قيمته 400 مليون دولار من المصرف الأميركي، «INTER-AMERICAN DEVELOPEMENT BANK»، حسبما كشف مدير القناة، ألبرتو أليمان، الذي شدّد على أنّ هذا القرض يوضح مدى الثقة بالمشروع رغم الأزمة الماليّة العالميّة.
ويهدف المشروع، الذي يكلّف 2.25 مليار دولار، إلى مضاعفة قدرة القناة التي تبلغ حالياً 50 ميلاً (80 كيلومتراً)، وذلك عبر بناء ضفّتين أوسع، من المتوقّع أن ينتهي العمل بهما عام 2014. وتقترض سلطة القناة بين عامي 2009 و2001 حوالى 2.3 مليار دولار لتمويل المشروع. وتتوقّع تسديد المبالغ عبر العائدات التي سترتفع بعد التوسيع بنسبة 3.5 في المئة سنوياً. وتمرّ 5 في المئة من شحنات العالم عبر هذا المضيق المائي.
(رويترز، أ ب)