أعلى مستوى للتضخّم البريطاني منذ 16 عاماً


أظهرت بيانات «مكتب الإحصاءات الوطنية» في بريطانيا، أنّ التضخم في أسعار المستهلكين سجّل أعلى مستوى منذ 16 عاماً ببلوغه 5.2 في المئة في أيلول الماضي، إلّا أنّ المسؤولين في المصرف المركزي البريطاني توقعوا الارتفاع، لذا فإنّ الاقتصاديّين يتوقّعون انخفاضات حادة في أسعار الفائدة للحيلولة دون انزلاق البلاد إلى كساد عميق. ويخشى المسؤولون أن تكون التوقعات الاقتصادية تدهورت بشكل ملحوظ في الشهر الماضي.

استبدال رئيس شركة تكرير النفط الإيرانيّة

أفادت تقارير إعلاميّة أمس، بأنّ إيران استبدلت رئيس الشركة الوطنية لتكرير النفط وتوزيعه، نور الدين شاهنازي زادة، في أحدث حلقة في سلسلة من التعديلات الإدارية بين قيادات قطاع الطاقة في البلاد. وقالت التقارير إنّ وزير النفط، غلام حسين نوذري، أصدر مرسوماً بتعيين محمد رضا نعمت زادة خلفاً لشاهنازي زادة في منصب العضو المنتدب للشركة.

«الاقتصاد السعودي سينمو: تراجع التضخّم»

رأى وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، خالد القصبي، في تصريحات نشرتها صحيفة «الجزيرة» أمس، أنّ اقتصاد بلاده سيواصل النمو بمعدّلات تدعو للطمأنينة، رغم الأزمة المالية العالمية، التي يتوقع أن تخفّف من حدة التضخم. وقال القصبي إنّ الاقتصاد السعودي سجّل نمواً يبلغ 5 في المئة سنوياً في المتوسط بين عامي 2003 و2007. ولفت إلى أنّ «هذه الأزمة الاقتصادية العالمية، رغم ما تحمله في طياتها من سلبيات، إلا أن المملكة ستستفيد منها من خلال انخفاض معدّلات النمو المتوقع لأسعار المواد الغذائية ومواد البناء وغيرها من السلع الاستهلاكية ومدخلات الإنتاج، ما سيساعد في خفض معدلات التضخم».
(رويترز، أ ف ب)