إيطاليا تحصّن شركاتها من «الغزو الخليجي»!
تعمل الحكومة الإيطاليّة على تحصين الشركات الكبرى في البلاد العاملة في المجالات الاستراتيجية للحؤول من دون وقوعها في أيادٍ أجنبية، حسبما نقلت وكالة «آكي» للأنباء عن مصادر في وزارة المالية. وقالت المصارد إنّ الإجراءات ستُتخذ في قطاعات الطاقة والاتصالات والصناعة الحربية والقطاع المصرفي، تحسباً من وقوع الشركات «في أياد أجنبية كالمؤسسات الاستثمارية الحكومية للدول الغنية المصدرة للنفط والتي تستغل الهبوط الحاد في أسعار أسهم تلك الشركات جراء الأزمة النقدية الراهنة». وأوضحت المصادر أنّ وزير المال، جوليو تريمونتي، يعمل على إصدار مرسوم حكومي خلال الأيام القليلة المقبلة.

... و«مصدر» تشتري 20 في المئة من «LAO»

أعلنت شركة «مصدر» التابعة لإمارة أبو ظبي أنّها اشترت حصّة 20 في المئة في مشروع «LONDON ARRAY OFFSHORE» لإنتاج الطاقة من الرياح، من الشركة الألمانية «E ON»، التي ستحتفظ بحصة 30 في المئة من المشروع. وتملك شركة «DONG ENERGY» الدنماركيّة، الـ50 في المئة الباقية في المشروع.

«كابيتال تراست» تبرم أكبر قرض في أوروبا

أبرمت مجموعة «CAPITAL TRUST» أكبر صفقة تمويلية في أوروبا هذه السنة لمصلحة شركة «PREEM» السويدية التي يملكها رجل الأعمال محمد حسين العمودي، والتي تعدّ كبرى الشركات المستقلة في مجال تكرير النفط في أوروبا وتملك اثنتين من أكبر المصافي في أوروبا وأكثرها تطوراً.وبلغ حجم العملية الصفقة 3.5 مليارات دولار والغرض منها «إعادة تمويل كل قروض الشركة السابقة وتأمين رأسمالها التشغيلي».
(رويترز، يو بي آي، الأخبار، أ ف ب)