«أوبك» لخفض الإنتاج مليون برميل يوميّاً
توقع وزير الطاقة القطري، عبد الله بن حمد العطية، أنّ تقرّر منظمة الدول المصدّرة للنفط، «أوبك»، خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل على الأقلّ يومياً، خلال اجتماعها الطارئ الذي يعقد في 24 من الشهر الجاري، بعد انخفاض سعر النفط الخام إلى أقلّ من 70 دولاراً للبرميل. وقال العطيّة في مقابلة بثها تلفزيون «الجزيرة»: «سنتخذ هذا القرار مبنياً على أرقام حقيقيّة لا توقّعات». واستعادت أسعار النفط بعض قوّتها عقب أنباء تقريب موعد اجتماع «أوبك».

...وبراون يرى الأمر «مشيناً جدّاً»

وصف رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اعتزام دول «أوبك»، خفض إنتاجها بأنه «مشين جداً». وقال أمام المسؤولين الاقتصاديين في توتنغهام (وسط إنكلترا): «أعتقد أنّ من المشين جداً أن تفكر أوبك في الاجتماع (في 24 من الشهر الجاري) لخفض إنتاجها بهدف رفع الأسعار وسنحاول بالتأكيد منع ذلك».

«RENAULT» لا تنوي شراء «JEEP»!

نفت شركة صناعة السيارات «RENAULT» أنّها تجري محادثات لشراء العلامة التجارية «JEEP» من الشركة الأميركيّة «CHRYSLER»، فيما يحفز انخفاض قياسي في المبيعات والأزمة المالية تجدّد الحديث عن عمليّات اندماج جديدة بين شركات صناعة السيارات الأميركية الكبرى في جولة اندماجات عالمية جديدة، ويُتوقع أن تطرح «GENERAL MOTORS» و«FORD» و«CHRYSLER» علامات تجاريّة في الولايات المتحدة والخارج للبيع أو تسعى إلى تحالفات لخفض تكاليف الإنتاج.
(رويترز، أ ف ب، يو بي آي)