«أوبك» ستخفّض الإنتاج «بشكل كبير»
جدّد وزير النفط الإيراني، غلام حسين نوذري، أمس، دعوته لمنظمة الدول المصدّرة للنفط، «أوبك»، لإقرار خفض الإنتاج حين تجتمع في فيينا في 24 من الشهر الجاري، لأنّ هذه «الطريقة الوحيدة لمنع أسعار النفط العالمية من مزيد من التراجع». وجاءت تصريحات نوذري بعدما أشار المندوب الإيراني إلى المنظّمة الدوليّة، محمّد علي خطيبي، إلى أنّ الاجتماع قد يشهد خفض الإنتاج بما بين مليون برميل و3 ملايين برميل يومياً، لأنّ «التذبذبات تزداد حالياً في الأسواق وإيران تريد أن تعيد الاستقرار».

«رفع الإنفاق العام لاحتواء الركود»

بريطانيا سترفع حجم الإنفاق العام من أجل دفع عجلة الاقتصاد في ظلّ ازدياد المخاوف من الركود، هو ما تعهّد به وزير الخزانة البريطاني أليستر دارلينغ. ونقلت صحيفة «SUNDAY TELEGRAPH» عن دارلينغ قوله إنّ «هذا هو الوقت الذي يجب أن ندعم فيه الاقتصاد... وستروننا نحوّل أولويّات إنفاقنا إلى جوانب تحدث فرقاً». وأضاف: «ما أريد تجنّبه هو أن نجد أنفسنا في وضع نواجه على أساسه مشكلة طارئة ونتراجع عن تحقيق الحاجات المستقبليّة للبلاد».

باريس: استقالة مسؤولي «مصرف الإدّخار»

تقدّم كل من رئيس «مصرف الإدّخار» Caisse d΄épargne الحكومي في فرنسا، شارل ميلو ومديره العام نيكولا ميريندول ومديره المالي جوليان كارمونا، أمس، باستقالتهم على إثر خسارة المصرف أكثر من 800 مليون دولار خلال الأزمة المالية العالمية الأخيرة. وقبِل مجلس إدارة المصرف الاستقالات الثلاث على الفور، وذلك بعد اجتماع طارئ عُقد مساءً في باريس.
(رويترز، أ ب، أ ف ب)